برنامج خواطر .. التبذير والبذخ الزائد في الطعام

بينما يعاني الأفراد في بعض الدول من تفشي ظاهرة  الجوع و الفقر, و في حين أن هناك آلالاف الأطفال الذين يموتون جوعا في كل يوم, تبقى ظاهرة هدر الطعام و إلقائه في القمامة أمر سائد و شائع في الدول النامية التي يعاني سكانها من ضراوة الجوع و التي لا يكثرث لامرهم أحد.

و يناقش برنامج خواطر 11 حقائق و أرقام حول ظاهرة هدر الطعام في البلدان كافة و بكامل القطاعات, حيث أن صناعة الأكل نفسه في المصانع يتم فيها اهدار 6%, في حين يتم اهدار 8% في السوبر ماركت, و 15% من الطعام في المطاعم, و 25% من الطعام يتم اهداره في المنازل, مما يعني أن 750 بليون دولا يتم هدرها لها علاقة بالأكل و التي تكفي لإبادة مشكلة الغذاء في العالم.

و هناك بعض الحلول و الأفكار التي عرضها خواطر 11 للتعامل مع هدر الطعام منها ما يلي:-

    تقدم مصانع في مدينة بريستل بالاتفاق مع الحكومة على أخذ جميع بقايا المواد الغذائية في المنازل, حيث أن أكثر من مليون منزل يقدم بقايا الطعام إلى الوحدة الموجودة في بريستل و التي تقوم بتدوير 40 ألف طن من الطعام المهدر سنويا, و بالتالي يتم انتاج 12 جيجا وات من الطاقة الكافية لتغذية 4000 منزل سنويا.
    اختراع يدعى Food Cycle يقوم على استثمار الفائض من الأكل من خلال معالجة مخلفات الطعام لمدة 3 ساعات لتتحول بقايا الطعام إلى سماد يتم استخدامه في التربة.


شاهد من تغذية
شاهد من المطبخ
شاهد المزيد ..
تعليقات (0)


غير متصل بالإنترنت !