الكنز - صحة - اعراض البواسير ومضاعفاته بالصور

اعراض البواسير ومضاعفاته بالصور

اعراض البواسير

اعراض البواسير حيث تختلف أعراض البواسير باختلاف نوع ودرجة الإصابة.
ويتم تحديد نوع ودرجة الاصابة بالبواسير من قبل الطبيب المختص بعد تحليل شكاوي المريض والفحص الإكلينيكي ومنظار المستقيم والشرج مع عمل الفحوصات اللازمة لذلك.

ويمكن تمييز درجات الإصابة بالبواسير حيث أن الدرجة الأولي تظهر فيها البواسير داخل قناة الشرج ولا يمكن رؤيتها من الخارج، في حين تظهر البواسير في المرحلة الثانية أثناء التبرز وتعود تلقائياً إلي مكانها بعد الانتهاء، بينما لا تعود البواسير إلي الداخل في المرحلة الثالثة إلا باستخدام إصبع للضغط عليها برفق وما يميز الدرجة الرابعة في البواسير هو عدم التمكن من دخول البواسير إلي الداخل بأي طريقة. ويمكن شرح ماهي اعراض البواسير الداخلية والخارجية كل علي حده في الفقرات القليلة القادمة.

اعراض البواسير الداخلية

أول أعراض البواسير الداخلية هو ظهور دم أحمر متقطع بعد عملية التغوط (التبرز) في صورة قطرات أو نقاط خاصة إذا كان البراز كبير وخشن لكن بدون أي شعور بالألم، ولذلك لا يشعر المريض بإصابته بالبواسير إذا كانت بالقرب من فتحة الشرج حتى تمتلئ بالدم وتكون ما يعرف بالجلطة.

ما يميز اعراض الإصابة بالبواسير عن اعراض الاصابة بالقطع الشرجي هو الألم، حيث كما تم الذكر لا يظهر الألم في اعراض البواسير بينما يظهر ألم شديد اذا كان سبب الدم هو القطع الشرجي وربما يستمر هذا الألم لساعات عدة بعد الانتهاء من عملية التبرز. وفي كل الحالات يجب أن يقوم الشخص بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من أن سبب النزف ليس نتيجة لظهور أي ورم خبيث في المستقيم.

وتختلف صورة وحجم هذه الجلطة فقد تكون في حجم حبة البسلة أو في حجم حبة جوز، لكنها في كلتا الصورتين تكون كتلة حول فتحة الشرج تتميز بلونها الأزرق. لكن سرعان ما يزول شعور المريض بالألم في غضون أسبوع بعد أن يزداد لمدة يوم أو اثنان بعد أن تذوب الجلطة مكونة أكياس جلدية فارغة صغيرة.

اعراض البواسير الخارجية

أسهل طريقة لتشخيص الإصابة بالبواسير الخارجية هو النظر، حيث يمكن رؤية البواسير الخارجية بسهولة من الخارج، كما يمكن الشعور بها من قبل المريض لأنها تظهر في صورة كتلة متدلية من فتحة الشرج.
يعد الشعور بالألم أيضاً من أسهل طرق معرفة ماهي اعراض البواسير الخارجية، حيث غالباً ما تكون البواسير مؤلمة ومثيرة للحكة، وقد تلتهب مسببة إفرازات مائية أيضاً لكنها نادراً ما تسبب نزيف دموي.

البواسير الخارجية

مضاعفات البواسير

احذر عزيزي القارئ من تجاهل هذا المرض , فإذا ظهر لك احد الاعراض اتجه فورا للطبيب المختص وقم بالفحص , وذلك لان تجاهل هذا المرض قد يؤدي لمضاعفات خطيره وتؤثر سلبا على صحتك , نذكر اهم مضاعفات البواسير كالتالي :

1- فقر الدم والأنيميا الناتجة عن استمرار النزيف الدموي لمدة طويلة.
2- التهاب في منطقة الشرج والفتحة بسبب استمرار الإفرازات من البواسير.
3- سقوط الشرج بسبب ترهل العضلات المحيطة به وعدم القدرة علي التحكم به.
4- تجلط الدم ما يؤدي إلي تضخم يصاحبه ألم شديد ويحتاج لتدخل جراحي فوري.


شاهد من صحة
شاهد المزيد ..
تعليقات (0)