علاقة النوم او السهر بالاكل والتركيز

إنّ مشاكل التركيز والانتباه التي يسبّبها الحرمان من النوم قد تخفّ مع التقليل من تناول الطعام في وقت متأخر في الليل.

تضمّنت هذه الدراسة 44 مشتركاً تتراوح أعمارهم بين الـ 21 والـ 50 سنة. وكان بإمكانهم على مدّة ثلاثة أيّام متتالية، تناول ما يحلو لهم من طعام وعصائر خلال اليوم، إلاّ أنّه كان مسموح لهم بالنوم فقط أربع ساعات. وتبيّن للباحثين وفقاً لهذه الدراسة، أنّ الكبار من المشتركين، كانوا يتناولون ما يقارب الـ 500 سعرة حرارية في وقت متأخر من الليل، عندما كانوا ممنوعين من النوم. في الليلة الرابعة من الدراسة، استمرّ نصف المشتركين في تناول ما يحلو لهم من الطعام والعصائر، أمّا النصف الآخر، فقد اقتصر على شرب الماء ابتداءً من الساعة العاشرة مساءً ولغاية الساعة الرابعة صباحاً وقت النوم.

وخضع المشاركون في كلّ من الليالي الأربعة عند الثانية صباحاً لفحوصات لقياس ذاكرتهم وقدرتهم على التفكير، والنوم، ومعدّل الإجهاد والمزاج.

في الليلة الرابعة من الحرمان من النوم، تبيّن أنّ ردّات فعل المشتركين الذين صاموا كانت أفضل، كما أنّ هفوات الاهتمام تقلّ بالمقارنة مع الذين تناولوا الكثير من الطعام.

وأيضاً في الليلة الرابعة، تبيّن  أنّ الذين تناولوا الطعام كانت ردات فعلهم أبطأ بكثير، وكثرت لديهم هفوات الاهتمام بالمقارنة مع الليالي الثلاث الأولى. كما أنّ الذين صاموا، لم تظهر عليهم أيّ عوارض لانخفاض مستوى الكفاءة لديهم.

ستقدّم هذه الدراسة التي قام بها باحثون من الـ University of Pennsylvania في الاجتماع السنوي للـ Associated Professional Sleep Societies في سياتل في أميركا.


شاهد من صحة
شاهد المزيد ..
تعليقات (0)


غير متصل بالإنترنت !