الكنز - صحة - مرض السكري وتأثيرها على الكليتان وكيفية تقليل الاصابة بأمراض الكلى

مرض السكري وتأثيرها على الكليتان وكيفية تقليل الاصابة بأمراض الكلى

تعتبر أمراض الكلى إحدى المضاعفات الطويلة الأجل التي يحتمل أن تنتج عن مرض السكري، وحاليا يحتمل أن يصاب ثلث مرضى السكري بهذه الحالة.
توضح ورقة المعلومات هذه كيف يمكن أن يؤثر مرض السكري على الكلى، وتشمل نظرة عامة عن الكليتين وأمراض الكلى وأعراضها وعلاجها. كما توضح أيضا كيف يمكن أن يقي مرضى السكري الكليتين من التلف.

الكليتان:
إن الكليتين عضوان هامان يعملان كالمصفاة لتصفية الدم وتنظيفه،
والتخلص من جميع منتجات الفضلات والسوائل الإضافية عن طريق إنتاج البول. وينظمان كمية السوائل والأملاح المختلفة في الجسم، مما يساعد على السيطرة على ضغط الدم. كما يفرزان أيضا هرمونات مختلفة وفيتامين د الذي يسيطر على امتصاص الكالسيوم في العظام.

ما هي أمراض الكلى؟
أمراض الكلي هي بداية فشل الكليتين. تحتوي كل كلية على حوالي مليون من الأوعية الدموية الدقيقة تسمى الكليونات. تنتج أمراض الكلى عن تلف هذه الأوعية الدموية. ويمكن أن يسبب هذا التلف تسريب الأوعية الدموية، وفي بعض الحالات وقف عملها مما يجعل عمل الكليتين أقل فعالية.
يمكن أن تكون أمراض الكلى حالة خطيرة جدا، ولذلك من المهم رصدها في أسرع فرصة ممكنة. ويمكن أن تصيب أي شخص، إلا أنها

أكثر شيوعا في مرضى السكري، وذوي ضغط الدم المرتفع، والأفراد الذين من الأصول السوداء والجنوب أسيوية. يسمى تلف الكلى الناجم .الاعتلال الكلوي السكري عن مرض السكري

لماذا يتصاعد خطر الإصابة بأمراض الكلى لدى مرضى السكري؟

إذا لم تتم السيطرة على مرض السكري بصورة جيدة، بإمكان المستويات العالية من الجلوكوز في الدم أن تتلف الأوعية الدموية في الكليتين مما يسبب تسريبهما، بينما يمنعهما ضغط الدم العالي في الأوعية الدموية من تصفية منتجات الفضلات.

يتطور مرض الكلى لدى مرضى السكري ببطء شديد، على سنوات كثيرة 20 عاما.

وهو أكثر شيوعا في الأفراد الذين أصيبوا بالحالة منذ أكثر من يحتمل أن يصاب حوالي ثلث مرضى السكري بأمراض الكلى. ولكن مع تطور رصد الحالة وعلاجها والسيطرة عليها بشكل أكثر فعالية، لا يتأثر إلا القليلين مقارنة بما كان الحال عليه.

كيف يمكن تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى؟

1.سيطر جيدا على مستويات الجلوكوز في الدم، وضغط الدم، والدهون في الدم (الكوليسترول). يجب أن تتفق مع فريق الرعاية الصحية لمرضى السكري الخاص بك عن أهدافك الشخصية.
2.اتبع نفس خطة الأكل الصحي الموصى بها للجميع – الطعام القليل الدهون والملح والسكر مع الكثير من الفواكه والخضراوات.
3.واظب على النشاطات البدنية المنتظمة
4.تعاطى أدويتك حسب الوصفة الطبية. وإذا لم تجدها مفيدة.أخبر طبيبك في أسرع فرصة ممكنة
5.إذا كنت تراقب مستوى الجلوكوز في الدم بالمنزل، راجع مستوى الجلوكوز في الدم بانتظام وقم بالتصرف الصحيح وفقا للنتيجة المعطاة. وإذا كانت المستويات أعلى من المعدل الطبيعي، حاول معرفة السبب وإذا كنت غير متأكد مما ينبغي أن تفعل، ناقش ذلك مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك
6. أقلع عن التدخين. يتلف النيكوتين الجدران الداخلية للأوعية الدموية ويسمح للدهون والرقع التي في الدم بالالتصاق بها

كيف يكشف الطبيب عن أمراض الكلى؟

ينبغي أن يتلقى مرضى السكري كشفا سنويا واحدا على الأقل يشمل تحليل للبروتين في البول. وربما يطلب منك أن تقوم بذلك أكثر من مرة واحدة في السنة. كما ينبغي أن يطلب منك طبيبك أيضا القيام بتحليل للدم من أجل تقييم مدى فعالية كليتيك

أعراض أمراض الكلى:
لن تعاني من أية أعراض في بداية تطور أمراض الكلى، ولذلك يعتبر الكشف السنوي في غاية الأهمية. وربما تكون أول علامة تعاني منها هو التورم، وخاصة في القدمين والكاحلين لأن أمراض الكلى تسبب تغييرات في ضغط الدم وتوازن السوائل في الجسم.  ولأنه يتم رصد وعلاج أمراض الكلي في مرحلة مبكرة للغاية، لا يتعرض الفرد لأعراض كثيرة. وإذا لم يتم رصد التدهور في عمل الكليتين، يمكن أن تشمل الأعراض التي تعاني منها ما يلي:  التبول بكميات أكثر كثيرا أو أقل، والتعب، والهرش، والغثيان، والتقي


شاهد من صحة
شاهد المزيد ..
تعليقات (0)