تصنيفات فرعية
باب ﺇﺫﺍ ﻃﻠﻘﺖ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻳﻌﺘﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻄﻼﻕ باب ﻣﻦ ﻃﻠﻖ ﻭﻫﻞ ﻳﻮﺍﺟﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺑﺎﻟﻄﻼﻕ باب ﻣﻦ ﺃﺟﺎﺯ ﻃﻼﻕ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻟﻘﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻣﺮﺗﺎﻥ باب ﻣـﻦ ﺧﻴـﺮ ﺃﺯﻭﺍﺟﻪ ﻭﻗﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻗﻞ ﻷﺯﻭﺍﺟﻚ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻦ باب ﺇﺫﺍ ﻗـﺎﻝ ﻓﺎﺭﻗـﺘﻚ ﺃﻭ ﺳـﺮﺣﺘﻚ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻠـﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺒـﺮﻳﺔ باب ﻣـﻦ ﻗـﺎﻝ ﻻﻣـﺮﺃﺗﻪ ﺃﻧـﺖ ﻋﻠـﻲ ﺣـﺮﺍﻡ ﻭﻗـﺎﻝ ﺍﻟﺤـﺴﻦ ﻧﻴﺘﻪ باب { ﻟﻢ ﺗﺤﺮﻡ ﻣﺎ ﺃﺣﻞ الله ﻟﻚ } باب ﻻ ﻃـﻼﻕ ﻗـﺒﻞ ﺍﻟـﻨﻜﺎﺡ ﻭﻗـﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟـﻰ { ﻳـﺎ ﺃﻳﻬـﺎ ﺍﻟـﺬﻳﻦ باب ﺇﺫﺍ ﻗـﺎﻝ ﻻﻣﺮﺃﺗﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﻜﺮﻩ ﻫﺬﻩ ﺃﺧﺘﻲ ﻓﻼ ﺷﻲء ﻋﻠﻴﻪ باب ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻓﻲ ﺍﻹﻏﻼﻕ ﻭﺍﻟﻜﺮﻩ ﻭﺍﻟﺴﻜﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻤﺠﻨﻮﻥ باب ﺍﻟﺨﻠـﻊ ﻭﻛـﻴﻒ ﺍﻟﻄـﻼﻕ ﻓـﻴﻪ ﻭﻗـﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟـﻰ { ﻭﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻜﻢ باب ﺍﻟـﺸﻘﺎﻕ ﻭﻫﻞ ﻳﺸﻴﺮ ﺑﺎﻟﺨﻠﻊ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﻗﻮﻟﻪ باب ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻊ ﺍﻷﻣﺔ ﻃﻼﻗﺎ باب ﺧﻴﺎﺭ ﺍﻷﻣﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻌﺒﺪ باب ﺷﻔﺎﻋﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ الله ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺯﻭﺝ ﺑﺮﻳﺮﺓ باب ﻗـﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟـﻰ { ﻭﻻ ﺗـﻨﻜﺤﻮﺍ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﺎﺕ ﺣﺘﻰ ﻳﺆﻣﻦ باب ﻧﻜﺎﺡ ﻣﻦ ﺍﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﺎﺕ ﻭﻋﺪﺗﻬﻦ باب ﺇﺫﺍ ﺃﺳﻠﻤﺖ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺬﻣﻲ ﺃﻭ باب ﻗﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻳﺆﻟﻮﻥ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺋﻬﻢ ﺗﺮﺑﺺ ﺃﺭﺑﻌﺔ باب ﺣﻜـﻢ ﺍﻟﻤﻔﻘـﻮﺩ ﻓـﻲ ﺃﻫﻠـﻪ ﻭﻣﺎﻟـﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺐ باب ﺍﻟﻈﻬـﺎﺭ ﻭﻗـﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟـﻰ { ﻗـﺪ ﺳـﻤﻊ الله ﻗـﻮﻝ ﺍﻟﺘـﻲ ﺗﺠﺎﺩﻟﻚ باب ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻭﺍﻷﻣﻮﺭ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ باب ﺍﻟﻠﻌـﺎﻥ ﻭﻗـﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟـﻰ { ﻭﺍﻟـﺬﻳﻦ ﻳﺮﻣﻮﻥ ﺃﺯﻭﺍﺟﻬﻢ باب ﺇﺫﺍ ﻋﺮﺽ ﺑﻨﻔﻲ ﺍﻟﻮﻟﺪ باب ﺇﺣﻼﻑ ﺍﻟﻤﻼﻋﻦ باب ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺎﻟﺘﻼﻋﻦ باب ﺍﻟﻠﻌﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﻃﻠﻖ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻠﻌﺎﻥ باب ﺍﻟﺘﻼﻋﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ باب ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ الله ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺭﺍﺟﻤﺎ ﺑﻐﻴﺮ باب ﺻﺪﺍﻕ ﺍﻟﻤﻼﻋﻨﺔ باب ﻗﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻟﻠﻤﺘﻼﻋﻨﻴﻦ ﺇﻥ ﺃﺣﺪﻛﻤﺎ ﻛﺎﺫﺏ ﻓﻬﻞ باب ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻼﻋﻨﻴﻦ باب ﻳﻠﺤﻖ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺑﺎﻟﻤﻼﻋﻨﺔ باب ﻗﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﻴﻦ باب ﺇﺫﺍ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﺛﻼﺛﺎ ﺛﻢ ﺗﺰﻭﺟﺖ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﺯﻭﺟﺎ ﻏﻴﺮﻩ باب { ﻭﺍﻟﻼﺋـﻲ ﻳﺌـﺴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﻴﺾ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺋﻜﻢ ﺍﻥ ﺍﺭﺗﺒﺘﻢ } باب { ﻭﺃﻭﻻﺕ ﺍﻷﺣﻤﺎﻝ ﺃﺟﻠﻬﻦ ﺃﻥ ﻳﻀﻌﻦ ﺣﻤﻠﻬﻦ } باب ﻗـﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻭﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺎﺕ ﻳﺘﺮﺑﺼﻦ ﺑﺄﻧﻔﺴﻬﻦ ﺛﻼﺛﺔ باب ﻗـﺼﺔ ﻓﺎﻃﻤـﺔ ﺑـﻨﺖ ﻗـﻴﺲ ﻭﻗـﻮﻝ الله { ﻭﺍﺗﻘـﻮﺍ الله ﺭﺑﻜـﻢ ﻻ باب ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺇﺫﺍ ﺧﺸﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺴﻜﻦ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻥ باب ﻗـﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻭﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻬﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﻤﻦ ﻣﺎ ﺧﻠﻖ الله ﻓﻲ باب ﺧﺒﺎﺋﻬﺎ ﻛﺌﻴﺒﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﻋﻘﺮﻯ ﺣﻠﻘﻲ ﺇﻧﻚ باب { ﻭﺑﻌﻮﻟـﺘﻬﻦ ﺃﺣﻖ ﺑﺮﺩﻫﻦ } ﺃﻭ ﺛﻨﺘﻴﻦ باب ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ باب ﺗﺤـﺪ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓـﻰ ﻋـﻨﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬـﺎ ﺃﺭﺑﻌـﺔ ﺃﺷـﻬﺮ ﻭﻋـﺸﺮﺍ باب ﺍﻟﻜﺤﻞ ﻟﻠﺤﺎﺩﺓ باب ﺍﻟﻘﺴﻂ ﻟﻠﺤﺎﺩﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻬﺮ باب ﺗﻠﺒﺲ ﺍﻟﺤﺎﺩﺓ ﺛﻴﺎﺏ ﺍﻟﻌﺼﺐ باب { ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻮﻓﻮﻥ ﻣﻨﻜﻢ ﻭﻳﺬﺭﻭﻥ ﺃﺯﻭﺍﺟﺎ ﻳﺘﺮﺑﺼﻦ باب ﻣﻬـﺮ ﺍﻟﺒﻐـﻲ ﻭﺍﻟـﻨﻜﺎﺡ ﺍﻟﻔﺎﺳـﺪ ﻭﻗـﺎﻝ ﺍﻟﺤـﺴﻦ ﺇﺫﺍ باب ﺍﻟﻤﻬﺮ ﻟﻠﻤﺪﺧﻮﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻛﻴﻒ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺃﻭ ﻃﻠﻘﻬﺎ باب ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﻟﻠﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﻔﺮﺽ ﻟﻬﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻻ ﺟﻨﺎﺡ