تصنيفات فرعية
باب ﻣـﺎ ﺟـﺎء ﻓـﻲ ﺍﻟﺒﻴـﻨﺔ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻤﺪﻋـﻲ ﻟﻘـﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟـﻰ { ﻳـﺎ باب ﺇﺫﺍ ﻋﺪﻝ ﺭﺟﻞ ﺃﺣﺪﺍ ﻓﻘﺎﻝ ﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﺇﻻ ﺧﻴﺮﺍ ﺃﻭ ﻗﺎﻝ ﻣﺎ باب ﺷـﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﺒـﻲ ﻭﺃﺟﺎﺯﻩ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺣﺮﻳﺚ ﻗﺎﻝ باب ﺇﺫﺍ ﺷـﻬﺪ ﺷـﺎﻫﺪ ﺃﻭ ﺷـﻬﻮﺩ ﺑـﺸﻲء ﻓﻘﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﻣﺎ ﻋﻠﻤﻨﺎ باب ﺍﻟـﺸﻬﺪﺍء ﺍﻟﻌـﺪﻭﻝ ﻭﻗـﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻭﺃﺷﻬﺪﻭﺍ ﺫﻭﻱ ﻋﺪﻝ باب ﺗﻌﺪﻳﻞ ﻛﻢ ﻳﺠﻮﺯ باب ﺍﻟـﺸﻬﺎﺩﺓ ﻋﻠـﻰ ﺍﻷﻧـﺴﺎﺏ ﻭﺍﻟﺮﺿـﺎﻉ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺾ باب ﺷـﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺎﺫﻑ ﻭﺍﻟﺴﺎﺭﻕ ﻭﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﻭﻗﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟﻰ { باب ﻻ ﻳﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺟﻮﺭ ﺇﺫﺍ ﺃﺷﻬﺪ باب ﻣـﺎ ﻗـﻴﻞ ﻓـﻲ ﺷـﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟـﺰﻭﺭ ﻟﻘﻮﻝ الله ﻋﺰ ﻭﺟﻞ { ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ باب ﺷـﻬﺎﺩﺓ ﺍﻷﻋﻤـﻰ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﻭﻧﻜﺎﺣﻪ ﻭﺇﻧﻜﺎﺣﻪ ﻭﻣﺒﺎﻳﻌﺘﻪ باب ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎء ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﺎ ﺭﺟﻠﻴﻦ باب ﺷـﻬﺎﺩﺓ ﺍﻹﻣـﺎء ﻭﺍﻟﻌﺒـﻴﺪ ﻭﻗـﺎﻝ ﺃﻧﺲ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺒﺪ باب ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺮﺿﻌﺔ باب ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﻨﺴﺎء ﺑﻌﻀﻬﻦ ﺑﻌﻀﺎ باب ﺇﺫﺍ ﺯﻛﻰ ﺭﺟﻞ ﺭﺟﻼ ﻛﻔﺎﻩ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻭﺟﺪﺕ باب ﻣﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻹﻃﻨﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻭﻟﻴﻘﻞ ﻣﺎ ﻳﻌﻠﻢ باب ﺑﻠـﻮﻍ ﺍﻟـﺼﺒﻴﺎﻥ ﻭﺷـﻬﺎﺩﺗﻬﻢ ﻭﻗﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻭﺇﺫﺍ باب ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﻤﺪﻋﻲ ﻫﻞ ﻟﻚ ﺑﻴﻨﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ باب ﺍﻟﻴﻤـﻴﻦ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻤﺪﻋـﻰ ﻋﻠـﻴﻪ ﻓـﻲ ﺍﻷﻣـﻮﺍﻝ ﻭﺍﻟﺤـﺪﻭﺩ باب ﺇﺫﺍ ﺍﺩﻋﻰ ﺃﻭ ﻗﺬﻑ ﻓﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﻤﺲ ﺍﻟﺒﻴﻨﺔ ﻭﻳﻨﻄﻠﻖ باب ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﺼﺮ باب ﻳﺤﻠـﻒ ﺍﻟﻤﺪﻋـﻰ ﻋﻠـﻴﻪ ﺣﻴﺜﻤﺎ ﻭﺟﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﻻ باب ﺇﺫﺍ ﺗﺴﺎﺭﻉ ﻗﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ باب ﻗﻮﻝ الله ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺸﺘﺮﻭﻥ ﺑﻌﻬﺪ الله ﻭﺃﻳﻤﺎﻧﻬﻢ باب ﻛـﻴﻒ ﻳـﺴﺘﺤﻠﻒ ﻗـﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟـﻰ { ﻳﺤﻠﻔـﻮﻥ ﺑـﺎﷲ ﻟﻜـﻢ } ﻭﻗـﻮﻟﻪ باب ﻣـﻦ ﺃﻗـﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴﻨﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ الله باب ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺑﺈﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﻮﻋﺪ ﻭﻓﻌﻠﻪ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺫﻛﺮ باب ﻻ ﻳـﺴﺄﻝ ﺃﻫـﻞ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﻗﺎﻝ باب ﺍﻟﻘﺮﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﻭﻗﻮﻟﻪ { ﺇﺫ ﻳﻠﻘﻮﻥ ﺃﻗﻼﻣﻬﻢ