ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﻝ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ
[ 4537 ] ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﻝ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻻﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺃﻧﻲ ﺃﺟﺪ ﻓـﻲ ﺍﻟﻘـﺮﺁﻥ ﺃﺷـﻴﺎء ﺗﺨـﺘﻠﻒ ﻋﻠﻲ ﻗﺎﻝ { ﻓﻼ ﺃﻧﺴﺎﺏ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻭﻻ ﻳﺘﺴﺎءﻟﻮﻥ } { ﻭﺃﻗـﺒﻞ ﺑﻌـﻀﻬﻢ ﻋﻠـﻰ ﺑﻌﺾ ﻳﺘﺴﺎءﻟﻮﻥ } { ﻭﻻ ﻳﻜﺘﻤﻮﻥ الله ﺣﺪﻳﺜﺎ } { ﻭالله ﺭﺑﻨﺎ ﻣـﺎ ﻛـﻨﺎ ﻣـﺸﺮﻛﻴﻦ } ﻓﻘـﺪ ﻛـﺘﻤﻮﺍ ﻓـﻲ ﻫـﺬﻩ ﺍﻵﻳـﺔ ﻭﻗﺎﻝ { ﺃﻡ ﺍﻟﺴﻤﺎء ﺑﻨﺎﻫﺎ } ﺇﻟﻰ ﻗـﻮﻟﻪ { ﺩﺣﺎﻫـﺎ } ﻓﺬﻛـﺮ ﺧﻠـﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎء ﻗﺒﻞ ﺧﻠﻖ ﺍﻷﺭﺽ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ { ﺃﺋﻨﻜﻢ ﻟﺘﻜﻔﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟـﺬﻱ ﺧﻠـﻖ ﺍﻷﺭﺽ ﻓـﻲ ﻳﻮﻣـﻴﻦ } ﺇﻟـﻰ ﻗـﻮﻟﻪ { ﻃﺎﺋﻌﻴﻦ } ﻓﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺧﻠﻖ ﺍﻷﺭﺽ ﻗـﺒﻞ ﺍﻟـﺴﻤﺎء ﻭﻗـﺎﻝ { ﻭﻛـﺎﻥ الله ﻏﻔـﻮﺭﺍ ﺭﺣـﻴﻤﺎ } ﻋﺰﻳـﺰﺍ ﺣﻜـﻴﻤﺎ { ﺳـﻤﻴﻌﺎ ﺑـﺼﻴﺮﺍ } ﻓﻜﺄﻧـﻪ ﻛﺎﻥ ﺛﻢ ﻣﻀﻰ ﻓﻘﺎﻝ { ﻓﻼ ﺃﻧﺴﺎﺏ ﺑﻴﻨﻬﻢ } ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺨﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺛﻢ ﻳـﻨﻔﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ { ﻓﺼﻌﻖ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺷﺎء الله } ﻓـﻼ ﺃﻧـﺴﺎﺏ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻭﻻ ﻳﺘﺴﺎءﻟﻮﻥ ﺛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺨﺔ ﺍﻵﺧﺮﺓ { ﺃﻗﺒﻞ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻠـﻰ ﺑﻌـﺾ ﻳﺘـﺴﺎءﻟﻮﻥ } ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ { ﻣﺎ ﻛﻨﺎ ﻣﺸﺮﻛﻴﻦ } { ﻭﻻ ﻳﻜﺘﻤﻮﻥ الله ﺣﺪﻳﺜﺎ } ﻓـﺈﻥ الله ﻳﻐﻔـﺮ ﻷﻫـﻞ ﺍﻹﺧـﻼﺹ ﺫﻧـﻮﺑﻬﻢ ﻓﻘـﺎﻝ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻢ ﻧﻜﻦ ﻣـﺸﺮﻛﻴﻦ ﻓﺨـﺘﻢ ﻋﻠـﻰ ﺃﻓـﻮﺍﻫﻬﻢ ﻓﺘـﻨﻄﻖ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻓﻌﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻋﺮﻑ ﺃﻥ الله ﻻ ﻳﻜﺘﻢ ﺣﺪﻳـﺜﺎ ﻭﻋـﻨﺪﻩ { ﻳﻮﺩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ } ﻭﺧﻠﻖ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﺛﻢ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎء ﺛﻢ ﺍﺳـﺘﻮﻯ ﺇﻟـﻰ ﺍﻟـﺴﻤﺎء ﻓـﺴﻮﺍﻫﻦ ﻓـﻲ ﻳﻮﻣـﻴﻦ ﺁﺧـﺮﻳﻦ ﺛـﻢ ﺩﺣﺎ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺩﺣﻮﻫﺎ ﺃﻥ ﺃﺧـﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎء ﻭﺍﻟﻤﺮﻋﻰ ﻭﺧﻠﻖ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺍﻵﻛﺎﻡ ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﺁﺧـﺮﻳﻦ ﻓـﺬﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ { ﺩﺣﺎﻫﺎ } ﻭﻗﻮﻟﻪ { ﺧﻠﻖ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻴﻦ } ﻓﺠﻌﻠﺖ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻣـﺎ ﻓـﻴﻬﺎ ﻣـﻦ ﺷـﻲء ﻓـﻲ ﺃﺭﺑﻌـﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻭﺧﻠﻘﺖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻴﻦ { ﻭﻛﺎﻥ الله ﻏﻔـﻮﺭﺍ ﺭﺣـﻴﻤﺎ } ﺳﻤﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻱ ﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ الله ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﺷـﻴﺌﺎ ﺇﻻ ﺃﺻـﺎﺏ ﺑـﻪ ﺍﻟـﺬﻱ ﺃﺭﺍﺩ ﻓـﻼ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺈﻥ ﻛﻼ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ الله ﻗﺎﻝ ﺃﺑـﻮ ﻋـﺒﺪ الله ﺣﺪﺛﻨـﻴﻪ ﻳﻮﺳـﻒ ﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﻴﺪ الله ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻧﻴـﺴﺔ ﻋـﻦ ﺍﻟﻤـﻨﻬﺎﻝ ﺑﻬـﺬﺍ ﻭﻗـﺎﻝ ﻣﺠﺎﻫـﺪ { ﻟﻬـﻢ ﺃﺟـﺮ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﻨﻮﻥ } ﻣﺤﺴﻮﺏ { ﻣﺸﺎﺋﻴﻢ { ﻣﻤﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ { ﻧﺤﺴﺎﺕ } ﺃﺭﺯﺍﻗﻬﺎ { ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﻤﺎء ﺃﻣﺮﻫﺎ } ﺃﻗـﻮﺍﺗﻬﺎ } ﻋـﻨﺪ ﺍﻟﻤـﻮﺕ { ﻗـﺮﻧﺎﻫﻢ ﺑﻬـﻢ { ﺗﺘﻨـﺰﻝ ﻋﻠـﻴﻬﻢ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜـﺔ } ﻭﻗﻴـﻀﻨﺎ ﻟﻬـﻢ ﻗـﺮﻧﺎء } ﺣﻴﻦ ﺗﻄﻠﻊ { ﺍﺭﺗﻔﻌـﺖ ﻭﻗـﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ { ﻣﻦ ﺃﻛﻤﺎﻣﻬﺎ } ﺍﻫﺘـﺰﺕ } ﺑﺎﻟﻨـﺒﺎﺕ { ﻭﺭﺑـﺖ } ﻗﺪﺭﻫﺎ ﺃﻱ ﺑﻌﻤﻠـﻲ ﺃﻧـﺎ ﻣﺤﻘـﻮﻕ ﺑﻬـﺬﺍ { ﺳـﻮﺍء ﻟﻠـﺴﺎﺋﻠﻴﻦ } ﻟـﻴﻘﻮﻟﻦ ﻫـﺬﺍ ﻟـﻲ } ﺳـﻮﺍء { ﻓﻬﺪﻳـﻨﺎﻫﻢ } ﺩﻟﻠـﻨﺎﻫﻢ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﺨﻴـﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮ ﻛﻘﻮﻟﻪ { ﻭﻫﺪﻳﻨﺎﻩ ﺍﻟﻨﺠﺪﻳﻦ } ﻭﻛﻘـﻮﻟﻪ { ﻫﺪﻳـﻨﺎﻩ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ } ﻭﺍﻟﻬﺪﻯ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺃﺻﻌﺪﻧﺎﻩ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗـﻮﻟﻪ { ﺃﻭﻟـﺌﻚ ﺍﻟـﺬﻳﻦ ﻫـﺪﻯ الله ﻓـﺒﻬﺪﺍﻫﻢ ﺍﻗـﺘﺪﻩ } { ﻳﻮﺯﻋـﻮﻥ } ﻳﻜﻔـﻮﻥ { ﻣـﻦ ﺃﻛﻤﺎﻣﻬـﺎ } ﻗـﺸﺮ ﺍﻟﻜﻔﺮﻯ ﻫﻲ ﺍﻟﻜﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻠﻌﻨﺐ ﺇﺫﺍ ﺧﺮﺝ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﺎﻓﻮﺭ ﻭﻣﺮﻳﺔ ﺣـﺎﺹ ﺣـﺎﺩ { ﻣـﺮﻳﺔ } ﻗـﺮﻳﺐ { ﻣـﻦ ﻣﺤـﻴﺺ } ﻭﻛﻔـﺮﻯ { ﻭﻟـﻲ ﺣﻤـﻴﻢ } ﻭﺍﺣـﺪ ﺃﻱ ﺍﻣﺘـﺮﺍء ﻭﻗـﺎﻝ ﻣﺠﺎﻫﺪ { ﺍﻋﻤﻠﻮﺍ ﻣﺎ ﺷﺌﺘﻢ } ﻫﻲ ﻭﻋﻴﺪ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ { ﺍﺩﻓـﻊ ﺑﺎﻟﺘـﻲ ﻫـﻲ ﺃﺣـﺴﻦ } ﺍﻟـﺼﺒﺮ ﻋـﻨﺪ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﺳﺎءﺓ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﻩ ﻋﺼﻤﻬﻢ الله ﻭﺧﻀﻊ ﻟﻬﻢ ﻋﺪﻭﻫﻢ { ﻛﺄﻧﻪ ﻭﻟﻲ ﺣﻤﻴﻢ
شاهد المزيد ..
تعليقات (0)