ﺣﺪﺛـﻨﺎ ﺁﺩﻡ ﺣﺪﺛـﻨﺎ ﺷـﻌﺒﺔ ﻋـﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺳﺤﺎﻕ

[ 4431 ] ﺣﺪﺛـﻨﺎ ﺁﺩﻡ ﺣﺪﺛـﻨﺎ ﺷـﻌﺒﺔ ﻋـﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑـﻦ ﻳـﺰﻳﺪ ﻗـﺎﻝ ﺳـﻤﻌﺖ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻰ الله ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻭﺍﻟﻜﻬـﻒ ﻭﻣـ ﺮﻳﻢ ﺇﻧﻬـ ﻦ ﻣـ ﻦ ﺍﻟﻌـ ﺘﺎﻕ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻫـ ﻦ ﻣـ ﻦ ﺗـ ﻼﺩﻱ ﻗـ ﺎﻝ ﺑـ ﻦ ﻋـ ﺒﺎﺱ { ﻳﻬـﺰﻭﻥ ﻭﻗـﺎﻝ ﻏﻴـﺮﻩ ﻧﻐـﻀﺖ ﺳـﻨﻚ ﺃﻱ ﺗﺤـﺮﻛﺖ { ﺃﺧﺒﺮﻧﺎﻫﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﺳﻴﻔﺴﺪﻭﻥ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎء ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﻩ { ﻓﺴﻴﻨﻐـﻀﻮﻥ ﺇﻟـﻴﻚ ﺭﺅﻭﺳـﻬﻢ } ﻭﻗـﻀﻴﻨﺎ ﺇﻟـﻰ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ } ﻭﻗـﻀﻰ ﺭﺑـﻚ } ﺃﻣـﺮ ﺭﺑـﻚ ﻭﻣـﻨﻪ ﺍﻟﺤﻜـﻢ { ﺇﻥ ﺭﺑـﻚ ﻳﻘﻀﻲ ﺑﻴﻨﻬﻢ } ﻭﻣﻨﻪ ﺍﻟﺨﻠﻖ { ﻓﻘـﻀﺎﻫﻦ ﺳﺒﻊ ﺳﻤﺎﻭﺍﺕ } ﺧﻠﻘﻬﻦ { ﻧﻔﻴﺮﺍ } ﻣﻦ ﻳﻨﻔﺮ ﻣﻌﻪ { ﻭﻟﻴﺘﺒﺮﻭﺍ } ﻳﺪﻣﺮﻭﺍ { ﻟﻴﻨﺎ { ﺧﻄﺌﺎ } ﻭﺟﺐ { ﻣﻴﺴﻮﺭﺍ } ﻣﺎ ﻋﻠﻮﺍ } { ﺣﺼﻴﺮﺍ } ﻣﺤﺒﺴﺎ ﻣﺤﺼﺮﺍ { ﺣﻖ } ﺇﺛﻤـﺎ ﻭﻫـﻮ ﺍﺳـﻢ ﻣـﻦ ﺧﻄـﺌﺖ ﻭﺍﻟﺨﻄـﺄ ﻣﻔـﺘﻮﺡ ﻣـﺼﺪﺭﻩ ﻣـﻦ ﺍﻹﺛـﻢ ﺧﻄﺌﺖ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻣﺼﺪﺭ ﻣﻦ ﻧﺎﺟﻴﺖ ﻓﻮﺻﻔﻬﻢ ﻟﻦ ﺗﻘﻄﻊ { ﻭﺇﺫ ﻫﻢ ﻧﺠﻮﻯ } ﺃﺧﻄـﺄﺕ { ﻟـﻦ ﺗﺨﺮﻕ } ﺑﻬـ ﺎ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨــﻰ ﻳﺘــﻨﺎﺟﻮﻥ { ﺭﻓﺎﺗــﺎ } ﺣﻄﺎﻣـ ﺎ { ﻭﺍﺳــﺘﻔﺰﺯ } ﺍﺳــﺘﺨﻒ { ﺑﺨــﻴﻠﻚ } ﺍﻟﻔﺮﺳﺎﻥ ﻭﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺮﺟﺎﻟﺔ ﻭﺍﺣﺪﻫﺎ ﺭﺍﺟﻞ ﻣﺜﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﻭﺻﺤﺐ ﻭﺗﺎﺟﺮ ﻭﺗﺠﺮ { ﺣﺎﺻﺒﺎ } ﺍﻟـﺮﻳﺢ ﺍﻟﻌﺎﺻﻒ ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﺐ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺎ ﺗﺮﻣﻰ ﺑﻪ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﻭﻣﻨﻪ { ﺣﺼﺐ ﺟﻬﻨﻢ } ﻳﺮﻣﻰ ﺑـﻪ ﻓـﻲ ﺟﻬـﻨﻢ ﻭﻫﻮ ﺣﺼﺒﻬﺎ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺣﺼﺐ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺫﻫﺐ ﻭﺍﻟﺤﺼﺐ ﻣﺸﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺤــ ﺼﺒﺎء ﻭﺍﻟﺤﺠــ ﺎﺭﺓ { ﺗـــﺎﺭﺓ } ﻣــ ﺮﺓ ﻭﺟﻤﺎﻋــ ﺘﻪ ﺗﻴـــﺮﺓ ﻭﺗــ ﺎﺭﺍﺕ { ﻷﺣﺘـــﻨﻜﻦ } ﻷﺳﺘﺄﺻﻠﻨﻬﻢ ﻳﻘﺎﻝ ﺍﺣﺘﻨﻚ ﻓﻼﻥ ﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﻓﻼﻥ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﺳﺘﻘﺼﺎﻩ { ﻃﺎﺋﺮﻩ } ﺣﻈﻪ ﻟﻢ ﻳﺤﺎﻟﻒ ﻭﻗـﺎﻝ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻛﻞ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻬﻮ ﺣﺠﺔ { ﻭﻟﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻝ } ﺃﺣﺪﺍ

للعوده لفهرس صحيح البخاري


شاهد المزيد ..
تعليقات (0)


غير متصل بالإنترنت !