باب ﻣـﺎ ﻳﺤـﻞ ﻣـﻦ ﺍﻟﻨـﺴﺎء ﻭﻣـﺎ ﻳﺤـﺮﻡ ﻭﻗـﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟـﻰ { ﺣـﺮﻣﺖ ﻋﻠـﻴﻜﻢ ﺃﻣﻬـﺎﺗﻜﻢ ﻭﺑـﻨﺎﺗﻜﻢ ﻭﺃﺧـﻮﺍﺗﻜﻢ ﻭﻋﻤـ ﺎﺗﻜﻢ ﻭﺧـﺎﻻﺗﻜﻢ ﻭﺑـﻨﺎﺕ ﺍﻷﺥ ﻭﺑـ ﻨﺎﺕ ﺍﻷﺧـﺖ } ﺇﻟـﻰ ﺁﺧـ ﺮ ﺍﻵﻳﺘـﻴﻦ ﺇﻟـﻰ ﻗـﻮﻟﻪ { ﺇﻥ الله ﻛـﺎﻥ ﻋﻠـﻴﻤﺎ ﺣﻜـﻴﻤﺎ } ﻭﻗـﺎﻝ ﺃﻧﺲ { ﻭﺍﻟﻤﺤﺼﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻨـﺴﺎء } ﺫﻭﺍﺕ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﺤﺮﺍﺋـﺮ ﺣـﺮﺍﻡ { ﺇﻻ ﻣـﺎ ﻣﻠﻜـﺖ ﺃﻳﻤﺎﻧﻜﻢ } ﻻ ﻳﺮﻯ ﺑﺄﺳﺎ ﺃﻥ ﻳﻨـﺰﻉ ﺍﻟـﺮﺟﻞ ﺟﺎﺭﻳﺘﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﻗﺎﻝ { ﻭﻻ ﺗﻨﻜﺤﻮﺍ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﺎﺕ ﺣﺘﻰ ﻳﺆﻣﻦ } ﻭﻗﺎﻝ ﺑـﻦ ﻋـﺒﺎﺱ ﻣـﺎ ﺯﺍﺩ ﻋﻠـﻰ ﺃﺭﺑـﻊ ﻓﻬـﻮ ﺣـﺮﺍﻡ ﻛﺄﻣـﻪ ﻭﺍﺑﻨـﺘﻪ ﻭﺃﺧﺘﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨـﺒﻞ ﺣﺪﺛـﻨﺎ ﻳﺤﻴـﻰ ﺑـﻦ ﺳـﻌﻴﺪ ﻋـﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺣﺒﻴﺐ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻋـﻦ ﺑـﻦ ﻋـﺒﺎﺱ ﺣﺮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺳﺒﻊ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺼﻬﺮ ﺳﺒﻊ ﺛﻢ ﻗﺮﺃ { ﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻣﻬـﺎﺗﻜﻢ } ﺍﻵﻳـﺔ ﻭﺟﻤـﻊ ﻋـﺒﺪ الله ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﺑﻨﺔ ﻋﻠﻲ ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ ﻋﻠﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻦ ﺳـﻴﺮﻳﻦ ﻻ ﺑـﺄﺱ ﺑـﻪ ﻭﻛـﺮﻫﻪ ﺍﻟﺤـﺴﻦ ﻣـﺮﺓ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﻭﺟﻤﻊ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺍﻟﺤـﺴﻦ ﺑـﻦ ﻋﻠـﻲ ﺑـﻴﻦ ﺍﺑﻨﺘﻲ ﻋﻢ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﻭﻛﺮﻫﻪ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻟﻠﻘﻄﻴﻌﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻓـﻴﻪ ﺗﺤـﺮﻳﻢ ﻟﻘـﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟـﻰ { ﻭﺃﺣـﻞ ﻟﻜـﻢ ﻣـﺎ ﻭﺭﺍء ﺫﻟﻜـﻢ } ﻭﻗـﺎﻝ ﻋﻜـﺮﻣﺔ ﻋـﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺇﺫﺍ ﺯﻧﻰ ﺑﺄﺧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻟﻢ ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻭﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺍﻟﻜﻨﺪﻱ ﻋﻦ ﺍﻟـﺸﻌﺒﻲ ﻭﺃﺑـﻲ ﺟﻌﻔـﺮ ﻓـﻴﻤﻦ ﻳﻠﻌـﺐ ﺑﺎﻟـﺼﺒﻲ ﺇﻥ ﺃﺩﺧﻠـﻪ ﻓـﻴﻪ ﻓـﻼ ﻳﺘـﺰﻭﺟﻦ ﺃﻣـﻪ ﻭﻳﺤﻴـﻰ ﻫﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻜﺮﻣﺔ ﻋﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺇﺫﺍ ﺯﻧﻰ ﺑﻬﺎ ﻟـﻢ ﺗﺤـﺮﻡ ﻋﻠـﻴﻪ ﺍﻣـﺮﺃﺗﻪ ﻭﻳﺬﻛﺮ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﺼﺮ ﺃﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺣﺮﻣﻪ ﻭﺃﺑﻮ ﻧﺼﺮ ﻫﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﻌـﺮﻑ ﺑـﺴﻤﺎﻋﻪ ﻣـﻦ ﺑـﻦ ﻋـﺒﺎﺱ ﻭﻳـﺮﻭﻯ ﻋـﻦ ﻋﻤـﺮﺍﻥ ﺑـﻦ ﺣـﺼﻴﻦ ﻭﺟﺎﺑـﺮ ﺑـﻦ ﺯﻳﺪ ﻭﺍﻟﺤـﺴﻦ ﻭﺑﻌـﺾ ﺃﻫـﻞ ﺍﻟﻌـﺮﺍﻕ ﺗﺤـﺮﻡ ﻋﻠـﻴﻪ ﻭﻗـﺎﻝ ﺃﺑـﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻻ ﺗﺤﺮﻡ ﺣﺘﻰ ﻳﻠﺰﻕ ﺑـﺎﻷﺭﺽ ﻳﻌﻨـﻲ ﻳﺠﺎﻣـﻊ ﻭﺟـﻮﺯﻩ ﺑـﻦ ﺍﻟﻤـﺴﻴﺐ ﻭﻋـﺮﻭﺓ ﻭﺍﻟﺰﻫـﺮﻱ ﻭﻗـﺎﻝ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﻻ ﺗﺤﺮﻡ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺮﺳﻞ

عفواً .. هذا التصنيف مازال تحت التطوير



غير متصل بالإنترنت !