باب ﺗﻔـﺴﻴﺮ ﺳـﻮﺭﺓ ﺍﻟـﺮﺣﻤﻦ ﻭﻗـﺎﻝ ﻣﺠﺎﻫـﺪ { ﺑﺤﺴﺒﺎﻥ } ﻛﺤﺴﺒﺎﻥ ﺍﻟﺮﺣﻰ ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴـﺮﻩ { ﻭﺃﻗـﻴﻤﻮﺍ ﺍﻟـﻮﺯﻥ } ﻳـﺮﻳﺪ ﻟـﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻴـﺰﺍﻥ ﻭﺍﻟﻌـﺼﻒ ﺑﻘـﻞ ﺍﻟـﺰﺭﻉ ﺇﺫﺍ ﻗﻄﻊ ﻣﻨﻪ ﺷﻲء ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺪﺭﻙ ﻓﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﺼﻒ { ﻭﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻥ } ﺭﺯﻗﻪ { ﻭﺍﻟﺤﺐ } ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﻛﻞ ﻣﻨﻪ ﻭﺍﻟـﺮﻳﺤﺎﻥ ﻓـﻲ ﻛـﻼﻡ ﺍﻟﻌـﺮﺏ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﺍﻟﻌﺼﻒ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻤﺄﻛﻮﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟـﺮﻳﺤﺎﻥ ﺍﻟﻨـﻀﻴﺞ ﺍﻟـﺬﻱ ﻟـﻢ ﻳـﺆﻛﻞ ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ ﺍﻟﻌﺼﻒ ﻭﺭﻕ ﺍﻟﺤﻨﻄﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻀﺤﺎﻙ ﺍﻟﻌـﺼﻒ ﺍﻟﺘـﺒﻦ ﻭﻗـﺎﻝ ﺃﺑـﻮ ﻣﺎﻟـﻚ ﺍﻟﻌـﺼﻒ ﺃﻭﻝ ﻣـﺎ ﻳﻨـﺒﺖ ﺗـﺴﻤﻴﻪ ﺍﻟﻨـﺒﻂ ﻫـﺒﻮﺭﺍ ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺠﺎﻫـﺪ ﺍﻟﻌـﺼﻒ ﻭﺭﻕ ﺍﻟﺤـﻨﻄﺔ ﻭﺍﻟـﺮﻳﺤﺎﻥ ﺍﻟـﺮﺯﻕ ﻭﺍﻟﻤـﺎﺭﺝ ﺍﻟﻠﻬـﺐ ﺍﻷﺻـﻔﺮ ﻭﺍﻷﺧﻀﺮ ﺍﻟـ ﺬﻱ ﻳﻌﻠــﻮ ﺍﻟــﻨﺎﺭ ﺇﺫﺍ ﺃﻭﻗــﺪﺕ ﻭﻗــﺎﻝ ﺑﻌــﻀﻬﻢ ﻋــﻦ ﻣﺠﺎﻫــﺪ { ﺭﺏ ﺍﻟﻤــﺸﺮﻗﻴﻦ } ﻟﻠـﺸﻤﺲ ﻓـﻲ ﺍﻟـﺸﺘﺎء ﻣـﺸﺮﻕ ﻭﻣـﺸﺮﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻴﻒ { ﻭﺭﺏ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﻦ } ﻣﻐﺮﺑﻬﺎ ﻣﺎ ﺭﻓﻊ ﻗﻠﻌﻪ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻄﺎﻥ { ﺍﻟﻤﻨﺸﺂﺕ } ﻓـﻲ ﺍﻟـﺸﺘﺎء ﻭﺍﻟـﺼﻴﻒ { ﻻ ﻳﺒﻐﻴﺎﻥ } ﺍﻟـﺴﻔﻦ ﻓﺄﻣـﺎ ﻣـﺎ ﻟـﻢ ﻳـﺮﻓﻊ ﻗﻠﻌـﻪ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﻤﻨﺸﺄﺓ ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺠﺎﻫﺪ { ﻛﺎﻟﻔﺨﺎﺭ } ﻛﻤﺎ ﻳـﺼﻨﻊ ﺍﻟﻔﺨـﺎﺭ ﺍﻟـﺸﻮﺍﻅ ﻟﻬـﺐ ﻣـﻦ ﻧـﺎﺭ { ﻭﻧﺤـﺎﺱ } ﺍﻟـﺼﻔﺮ ﻳـﺼﺐ ﻋﻠـﻰ ﺭﺅﻭﺳﻬﻢ ﻓـﻴﻌﺬﺑﻮﻥ ﺑـﻪ { ﺧـﺎﻑ ﻣﻘـﺎﻡ ﺭﺑـﻪ } ﻳﻬـﻢ ﺑﺎﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻓﻴﺬﻛﺮ الله ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻴﺘﺮﻛﻬﺎ { ﻃـﻴﻦ ﺧﻠـﻂ ﺑـﺮﻣﻞ ﻓﺼﻠـﺼﻞ ﻛﻤﺎ ﺳـﻮﺩﺍﻭﺍﻥ ﻣـﻦ ﺍﻟـﺮﻱ { ﺻﻠـﺼﺎﻝ } ﻣﺪﻫﺎﻣـﺘﺎﻥ } ﻳﺼﻠـﺼﻞ ﺍﻟﻔﺨﺎﺭ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻣﻨﺘﻦ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺑﻪ ﺻﻞ ﻳﻘﺎﻝ ﺻﻠﺼﺎﻝ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺎﻝ ﺻﺮ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﻏـﻼﻕ ﻭﺻﺮﺻـﺮ ﻣﺜﻞ ﻛﺒﻜﺒﺘﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﻛﺒﺒﺘﻪ { ﻓﺎﻛﻬﺔ ﻭﻧﺨﻞ ﻭﺭﻣﺎﻥ } ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟـﻴﺲ ﺍﻟـﺮﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟـﻨﺨﻞ ﺑﺎﻟﻔﺎﻛﻬـﺔ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻌﺪﻫﺎ ﻓﺎﻛﻬﺔ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ { ﺣﺎﻓﻈـﻮﺍ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟـﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟـﺼﻼﺓ ﺍﻟﻮﺳـﻄﻰ } ﻓﺄﻣـﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈـﺔ ﻋﻠـﻰ ﻛـ ﻞ ﺍﻟـﺼﻠﻮﺍﺕ ﺛـﻢ ﺃﻋﺎﺩ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺗﺸﺪﻳﺪﺍ ﻟﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺃﻋﻴﺪ ﺍﻟﻨﺨﻞ ﻭﺍﻟﺮﻣﺎﻥ ﻭﻣﺜﻠﻬﺎ { ﺃﻟﻢ ﺗﺮ ﺃﻥ الله ﻳـﺴﺠﺪ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ } ﺛﻢ ﻗﺎﻝ { ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻛﺜﻴـﺮ ﺣـﻖ ﻋﻠـﻴﻪ ﺍﻟﻌـﺬﺍﺏ } ﻭﻗـﺪ ﺫﻛـﺮﻫﻢ الله ﻋـﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻗﻮﻟﻪ { ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟـﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﻣـﻦ ﻓـﻲ ﺍﻷﺭﺽ } ﻭﻗـﺎﻝ ﻏﻴـﺮﻩ { ﺃﻓـﻨﺎﻥ } ﺃﻏـﺼﺎﻥ { ﻭﺟﻨﻰ ﺍﻟﺠﻨﺘﻴﻦ ﻧﻌﻤﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺘﺎﺩﺓ { ﺭﺑﻜﻤﺎ } ﻣﺎ ﻳﺠﺘﻨﻰ ﻗﺮﻳﺐ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ { ﻓﺒﺄﻱ ﺁﻻء } ﺩﺍﻥ } ﻳﻌﻨـﻲ ﺍﻟﺠـﻦ ﻭﺍﻹﻧـﺲ ﻭﻗـﺎﻝ ﺃﺑـﻮ ﺍﻟـﺪﺭﺩﺍء { ﻛـﻞ ﻳـﻮﻡ ﻫـﻮ ﻓـﻲ ﺷـﺄﻥ } ﻳﻐﻔـﺮ ﺫﻧـﺒﺎ ﻭﻳﻜـﺸﻒ ﻛـﺮﺑﺎ ﻭﻳـﺮﻓﻊ ﻗـﻮﻣﺎ ﻭﻳـﻀﻊ ﺁﺧـﺮﻳﻦ ﻭﻗـﺎﻝ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ { ﺑﺮﺯﺥ } ﺣﺎﺟﺰ ﺍﻷﻧﺎﻡ ﺫﻭ ﺍﻟﻌﻈﻤـﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ { ﻣﺎﺭﺝ } ﻓﻴﺎﺿـﺘﺎﻥ { ﺫﻭ ﺍﻟﺠـﻼﻝ } ﺍﻟﺨﻠـﻖ { ﻧـﻀﺎﺧﺘﺎﻥ } ﺧـﺎﻟﺺ ﻣـﻦ ﺍﻟـﻨﺎﺭ ﻳﻘﺎﻝ ﻣﺮﺝ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﺭﻋﻴﺘﻪ ﺇﺫﺍ ﺧﻼﻫﻢ ﻳﻌﺪﻭ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﻣـﺮﺟﺖ ﺩﺍﺑـﺘﻚ ﺗﺮﻛﺘﻬﺎ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻣﺮﺝ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ { ﻣﺮﻳﺞ } ﻕ ﻣﻠﺘﺒﺲ { ﻣﺮﺝ } ﺍﺧﺘﻠﻂ ﺍﻟﺒﺤـﺮﺍﻥ { ﺳـﻨﻔﺮﻍ ﻟﻜﻢ } ﺳﻨﺤﺎﺳﺒﻜﻢ ﻻ ﻳﺸﻐﻠﻪ ﺷﻲء ﻋﻦ ﺷﻲء ﻭﻫﻮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻳﻘﺎﻝ ﻷﺗﻔﺮﻏﻦ ﻟﻚ ﻭﻣﺎ ﺑﻪ ﺷﻐﻞ ﻳﻘﻮﻝ ﻵﺧﺬﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻏﺮﺗﻚ

عفواً .. هذا التصنيف مازال تحت التطوير



غير متصل بالإنترنت !