باب ﺗﻔـﺴﻴﺮ ﺳـﻮﺭﺓ ﻳﻮﺳـﻒ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻀﻴﻞ ﻋﻦ ﺣﺼﻴﻦ ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ { ﻣﺘﻜﺄ } ﺍﻷﺗﺮﺝ ﻗـﺎﻝ ﻓـﻀﻴﻞ ﺍﻷﺗﺮﺝ ﺑﺎﻟﺤﺒﺸﻴﺔ ﻣﺘﻜﺎ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﻋﻦ ﺭﺟﻞ ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ﻣﺘﻜﺎ ﻛﻞ ﺷـﻲء ﻗﻄﻊ ﺑﺎﻟﺴﻜﻴﻦ ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺘﺎﺩﺓ { ﻟﺬﻭ ﻋﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﻋﻠﻤﻨﺎﻩ } ﻋﺎﻣﻞ ﺑﻤﺎ ﻋﻠﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﺳـﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ { ﺻﻮﺍﻉ } ﻣﻜﻮﻙ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﺘﻘﻲ ﻃﺮﻓﺎﻩ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺸﺮﺏ ﺑﻪ ﺍﻷﻋـﺎﺟﻢ ﻭﻗـﺎﻝ ﺑـﻦ ﻋـﺒﺎﺱ { ﺗﻔﻨﺪﻭﻥ } ﺗﺠﻬﻠﻮﻥ ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ { ﻏﻴﺎﺑﺔ } ﻛﻞ ﺷﻲء ﻏـﻴﺐ ﻋـﻨﻚ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻬﻮ ﻏﻴﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺠﺐ ﺍﻟﺮﻛﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﻄﻮ { ﺑﻤﺆﻣﻦ ﻟﻨﺎ } ﺑﻤﺼﺪﻕ { ﺃﺷـﺪﻩ } ﻗـﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺄﺧـﺬ ﻓـﻲ ﺍﻟﻨﻘـﺼﺎﻥ ﻳﻘـﺎﻝ ﺑﻠـﻎ ﺃﺷـﺪﻩ ﻭﺑﻠﻐـﻮﺍ ﺃﺷـﺪﻫﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌـﻀﻬﻢ ﻭﺍﺣـﺪﻫﺎ ﺷـﺪ ﻭﺍﻟﻤـﺘﻜﺄ ﻣﺎ ﺍﺗﻜﺄﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﺸﺮﺍﺏ ﺃﻭ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻭ ﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺃﺑﻄﻞ ﺍﻟـﺬﻱ ﻗـﺎﻝ ﺍﻷﺗﺮﺝ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻷﺗﺮﺝ ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺣﺘﺞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺘﻜﺄ ﻣﻦ ﻧﻤـﺎﺭﻕ ﻓـﺮﻭﺍ ﺇﻟـﻰ ﺷـﺮ ﻣـﻨﻪ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﻚ ﺳﺎﻛﻨﺔ ﺍﻟﺘﺎء ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺘﻚ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺒﻈـﺮ ﻭﻣـﻦ ﺫﻟـﻚ ﻗـﻴﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﺘﻜﺎء ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺘﻜﺎء ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺛﻢ ﺃﺗﺮﺝ ﻓﺈﻧﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﺘﻜﺄ { ﺷـﻐﻔﻬﺎ } ﻳﻘـﺎﻝ ﺑﻠـﻎ ﺷـﻐﺎﻓﻬﺎ ﻭﻫـﻮ ﻏﻼﻑ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﻭﺃﻣﺎ ﺷﻐﻔﻬﺎ ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﺸﻐﻮﻑ { ﻣﺎ ﻻ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﻟﻪ ﻭﺍﻟﻀﻐﺚ ﻣﻞء ﺍﻟﻴﺪ ﻣﻦ ﺃﻣـﻞ ﺻـﺒﺎ ﻣـﺎﻝ { ﺃﺿﻐﺎﺙ ﺃﺣﻼﻡ } ﺃﺻـﺐ } ﺣـﺸﻴﺶ ﻭﻣـﺎ ﺃﺷـﺒﻬﻪ ﻭﻣـﻨﻪ { ﻭﺧﺬ ﺑﻴﺪﻙ ﺿﻐﺜﺎ } ﻻ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ { ﺃﺿﻐﺎﺙ ﺃﺣﻼﻡ } ﻭﺍﺣـﺪﻫﺎ ﺿـﻐﺚ { ﻧﻤﻴـﺮ } ﻣـﻦ ﺍﻟﻤﻴـﺮﺓ { ﻭﻧـﺰﺩﺍﺩ ﻛـﻴﻞ ﺑﻌﻴﺮ } ﻣﺎ ﻳﺤﻤﻞ ﺑﻌﻴﺮ { ﺁﻭﻯ ﺇﻟﻴﻪ } ﺿﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺴﻘﺎﻳﺔ ﻣﻜﻴﺎﻝ { ﺗﻔﺘﺄ } ﻻ ﺗﺰﺍﻝ { ﺣﺮﺿﺎ } ﻣﺤﺮﺿﺎ ﻳﺬﻳﺒﻚ ﺍﻟﻬﻢ { ﻋﺎﻣﺔ ﻣﺠﻠﻠﺔ ﻗﻠﻴﻠﺔ { ﻏﺎﺷﻴﺔ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ الله } ﺗﺨﺒـﺮﻭﺍ { ﻣـﺰﺟﺎﺓ } ﺗﺤﺴـﺴﻮﺍ } ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﺮﺟﺎء { ﺧﻠﺼﻮﺍ ﻧﺠﻴﺎ } ﻳﺌـﺴﻮﺍ { ﻻ ﺗﻴﺄﺳﻮﺍ ﻣﻦ ﺭﻭﺡ الله } { ﺍﺳﺘﻴﺄﺳـﻮﺍ } ﺍﻋﺘﺰﻟﻮﺍ ﻧﺠﻴﺎ ﻭﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻧﺠﻴﺔ

عفواً .. هذا التصنيف مازال تحت التطوير



غير متصل بالإنترنت !