العلم هو كنزنا الحقيقي
   
   
   
الكنز : تغذية , صحة : نقص الكالسيوم اعراضه ومسبباته وطرق علاجه

نقص الكالسيوم اعراضه ومسبباته وطرق علاجه


اعراض نقص الكالسيوم

تتلخص اعراض الكالسيوم بالأرق والعصبية و سرعة الإنفعال, الشعور بالتنمل في ذراعين أو الساقين, المعاناة أحياناً من نقص عضلي, مشاكل في الأسنان, التهاب المفاصل, خفقان القلب ,انقباض وتشنج عضلة ساق القدم خلال النوم, الاحساس بنمل (اخدرار) في الشفتين، في اللسان، في الاصابع وفي القدمين, تشنج وانقباض في كفي اليدين وكفتي القدمين, الام في العضلات, تشوه عضلات الوجه وتغير في شكلها

ومن اعراض نقص الكالسيوم المبكره

الاحساس بنمل في اصابع اليدين والقدمين وفي محيط الفم , تقلص (انقباض) تلقائي مستمر في العضلات (تكزز -  Tetany)، يتمثل في حالته الخفيفة بانقباض طفيف في كفي اليدين، كفتي القدمين وعضلات الوجه، ويتمثل في حالته المتقدمة بحدوث صرير(Stridor)، تشنج عضلي، واصابة المسالك التنفسية.

 

اسباب نقص الكالسيوم

1- حامض الأوكساليك : وهو حامض عضوي يوجد في العديد من الفواكه والخضراوات وهو يتحد مع الكالسيوم ويجعله في صورة غير ذائية وهي اكسالات الكالسيوم وبالتالي يصعب انطلاق الكالسيوم وبالتالي يعوق امتصاصه .
2- الدهون : تكون الأحماض الدهنية مع الكالسيوم صابون غير ذائب في الماء وخصوصا الأحماض الدهنية المشبعة ويخرج الكالسيوم مع البراز . ويلاحظ أن أي ظروف من الظروف التي تعوق امتصاص الدهن تقلل من امتصاص الكالسيوم .
3- أي عامل يزيد معدل مرور الغذاء خلال القناة الهضمية يخفف من معدل امتصاص الكالسيوم وذلك نتيجة خفض الزمن الذي تكون فيه المحتويات الغذائية على الاتصال بجدار الأمعاء .
4- حامض الفيتك : وهو يوجد في الحبوب في صورة حامض الفيتك وحيث أن ميثان الكالسيوم غير ذائبة في الماء فإن تكوين فيتات الكالسيوم في القناة الهضمية تقلل من امتصاص كلا من الكالسيوم والفسفور ، وقد ذكر أن حامض الفيتك يستعمل في علاج بعض الحالات التي تستدعي خفض نسبة امتصاص الكالسيوم .
5- قلة الحركة والتمرينات الرياضية تقلل امتصاص الكالسيوم .
6- الارهاق العصبي .
7- قلة حموضة الجهاز الهضمي يقلل امتصاص الكالسيوم .
8- نقص فيتامين  د .

 

علاج نقص الكالسيوم

 من المهم جدا تشخيص وتحديد المسبب الاولي لنقص الكالسيوم في الدم. ومن الضروري، بشكل خاص، تحديد نقص المغنيزيوم – ان وجد – ومعالجته.  وتتمثل المعالجة الطارئة والسريعة لنقص كالسيوم الدم بحقن محلول ملح الكالسيوم غلوكونات في الوريد. ويجب ان تكون تحت اشراف طبي متواجد مع المريض بشكل مستمر خلال عملية الحقن .

ويكون العلاج في الحالات المبكره بأخذ الفيتامين من المكملات الغذائية وايضا يكون بوصفه طبية تفاديا للاضرار

 


تعليقات (0)

عفواً .. لاتوجد حاليا تعليقات .. اضغط هنا لكتابة أول تعليق

جديد الموقع
مواضيع مشابهه
أنظر أيضا ..