العلم هو كنزنا الحقيقي
   
   
   
الكنز : صحة , العنايه بالذات : فوائد زيت الخروع وطرق استخدامه الصحيحة وأضراره

فوائد زيت الخروع وطرق استخدامه الصحيحة وأضراره


يتم استخلاص زيت الخروع من حبوب الخروع وهو زيت له لون أصفر. ويزرع هذا النبات على نطاق واسع في الهند والبرازيل والصين وإثيوبيا.

تعود فوائد زيت الخروع الى احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ويستخدم على نطاق واسع لعلاج بعض الأمراض، كما يدخل في صناعات مواد التجميل مثل الصابون. ويعد زيت الخروع من أنجع الملينات الطبيعية، ويساعد على ترطيب الجلد. ويستخرج زيت الخروع من ثمار شجرته، التي تشبه حبات الجوز، وغلاف ثمرته يحتوي على مادة سامة جداً تدعى "ريسين " Ricine.

من ابرز فوائد زيت الخروع :

- يعتبر زيت الخروع من أشهر الملينات الطبيعية على الإطلاق , وقد أظهرت الدراسات فاعلية زيت الخروع للقضاء على الإمساك ويساعد بالتالي على التخلص من التهابات الأمعاء الناشئة عن حدوث الإمساك , ويفضل استخدامه في حالات الإمساك الشديدة حينما لا تجدي باقي الملينات , وبالتالي يعمل على تسهيل حركة الغذاء في القولون والأمعاء , ويستحسن أن يتناول الشخص الذي يعاني من الإمساك ملعقة صغيرة يوميا منه مع مزجه بعصير البرتقال أو الخوخ أو التوت أو غيرها من العصائر للتخلص من طعمه المر , إلا أنه لا يستحسن أن يستمر تناوله أكثر من ثلاثة أيام , وعلى أية حال يفضل أن تتحدث مع طبيبك قبل الإقدام على استخدامه لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى.

- يعد حمض انديسيلينيك واحدا من أهم المركبات التي تستخرج من الخروع والذي يدخل في العديد من المكبات الدوائية نظرا لتمتعه بخواص كابحة للنمو الفطري , ويمكن استخدامه كضمادات حيث يتم غمر قطعة شاش أو قطن في زيت الخروع وتركها لتعمل على التخلص من العدوى الفطرية من الليل وحتى الصباح , سواء أكان هناك ورما أو عدوى فطرية أو حتى حروق الشمس وذلك لأن حمض الريسينولييك الذي يوجد في زيت الخروع يمنع نمو البكتيريا والفطريات والخمائر .

- نزلات البرد أقل حدة من الأنفلونزا، ودرجة الحرارة لا يحدث بها ارتفاع حاد مثل الأنفلونزا، حيث لا تزيد الحرارة عن 37.5 درجة مئوية, و ذلك من خلال تدليك الصدر بمزيج مكون من معلقتين من زيت الخروعوملعقة من التربنتين ( من الصيدليات ) ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائى ويضاف إليه التربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار.

- يحتوي زيت الخروع على حمض الأوليك واللينوليك والريزولينك بجانب بعض الأحماض الدهنية الأخرى , مما يجعله فعال للغاية في علاج الروماتيزم والتخلص من التهاب المفاصل والنقرس من خلال قدرته العالية على اختراق الجلد.

- بجانب أن زيت الخروع يعمل على تسهيل حركة الأمعاء والقولون , والذي ينتج عنه غياب مشاكل البواسير والتهاباتها , فهو أيضا يمكن استخدامه في تدليك المنطقة المصابة , بوضع قليلا من زيت الخروع عليها.

تأثير زيت الخروع من الناحية الجمالية :

1- يلعب زيت الخروع ايضا دور مهم في زيادة نمو الشعر
2- يعمل على التخلص من الشعر الجاف وأكثر لمعانا وحيوية
3- يعمل على ترطيب فروة الرأس , حيث يتم تدليك فروة وجذور الشعر بعد وضعه بشكل متساو على الرأس ثم بعد ذلك يتم تغطية الرأس بغطاء من البلاستيك لمدة 20 دقيقة قبل أن يتم غسيله لإزالة أثار زيت الخروع , والقيام بهذا العمل مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين سيعمل على إظهار نتائج جيدة لنمو الشعر.
4- ترطيب الشعر باستخدام خليط من زيت الزيتون والخروع بشكل يومي , من خلال الدهان , وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة , ثم الغسيل.
5- يعمل زيت الخروع على زيادة نمو الشعر والوقاية من الصلع , فهو يساعد على النمو الصحي للشعر , وهو يعتبر أحد الزيوت الطبيعية لعلاج مشكلة الصلع وتساقط الشعر , وجعله أكثر سمكا وصلابة , وينصح بوضع زيت الخروع على الشعر بشكل متساو والتدليك برفق حتى يتغلغل إلى جذور الشعر , ثم يترك نحو 200 دقيقة , أو تركه طوال الليل , ثم يغسل بالشامبو , ويفضل القيام بهذه العملية مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين , ثم أحكم على النتائج , يمكن خلطه بزيت الزيتون لتجنب مشكلة رائحته المنفرة.
6- ينصح باستخدام زيت الخروع الأسود الجامايكي الذي يعتبر له باع طويل في علاج الصلع.
7- كما يستخدم زيت الخروع ايضا من أجل ترطيب الأظافر وحمايتها من التشقق , وذلك عن طريق تدليك اليد والأظافر كل ليلة بقليل من زيت الخروع.

اما بالنسبة لمحاظير استخدام زيت الخروع :

1- لا ينصح بتناول زيت الخروع كمسهّل لمن يشكون من إلتهابات داخلية كالتهاب الزائدة الدودية .
2- يمنع تناول هذا الزيت بُعيد الأدوية الطاردة للديدان مهما كان نوعها، تحاشياً لما قد يسبّب ذلك من خطر.
3- قد يسبب تناول زيت الخروع بعض التقلصات في المعدة، أو الغثيان والاسهال والتعب والاجهاد، الى جانب التقلصات العضلية والدوخة. فإذا حدث أي شيء من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب قبل أن تتفاقم.
4- لا يجوز إعطاء زيت الخروع لمن يشكون من الإمساك المزمن لئلا يؤدي ذلك إلى عكس ما يرجى.

loading...

تعليقات (0)

عفواً .. لاتوجد حاليا تعليقات .. اضغط هنا لكتابة أول تعليق

جديد الموقع
مواضيع مشابهه
أنظر أيضا ..