رؤيا السحاب

السحاب
يدل في المنام على الإسلام الذي به حياة الناس ونجاتهم، وهو سبب رحمة الله لحمله الماء الذي به حياة الخلق. وربما دل السحاب على العلم والفقه، والحكمة والبيان لما فيه من لطف الحكمة. وربما دل على العساكر لحملها الماء الدال على الخلق الذين خلقوا من الماء. وربما دل على السفن الجارية في الماء في غير أرض. وربما دل على الحامل من النساء. وربما دل على المطر، لأن منه سببه، وإن كان السحاب أسود أو كان معه الصواعق دل على عوارض السلطان وعذابه وأوامره.
ومن رأى: سحاباً في بيته أسلم إن كان كافرا أو نال نعمة إن كان مؤمناً أو حملت زوجته إن كان راغباً في ذلك.
وإن رأى نفسه راكباً فوق السحاب تزوج إمرأة صالحة إن كان عازباً أو حج إن كان مؤملاً ذلك، وإلا اشتهر بالعلم والحكمة إن كان لذلك طالباً.
وإن رأى سحباً متوالية قادمة واضحة، والناس ينتظرون مياهها قدم تلك الناحية ما يتوقعه الناس وينتظرونه.
وإن رأى الإنسان أن السحب قد سقطت في أرض فهي سيول وأمطار أو جراء أو قطا أو عصفور، وإن كان فيها ما يدل على الهم والمكروه كالسموم والريح الشديدة والنار والحجر والحيات والعقارب فإنها غارة تأتيهم أو جراد أو وباء يضر نباتهم أو مذاهب وبدع تنتشر بين أظهرهم، وقيل السحاب ملك عظيم أو سلطان شفيق رحيم أو عالم أو حكيم، فإن أكل المرء السحاب فإنه ينتفع من رجل بمال حلال أو حكمة، فإن ركب السحاب فيرتفع أمره ويعلو في حكمته.
فإن رأى أن دنياه من سحاب، فإن جده وسعيه من حكمة، وإن كان السحاب أسود فإنه حكمة مع سؤدد ومروءة وسرور، وإن كان مع السحاب هول فإنه ينال هولا من رجل حكيم قوي.
ومن رأى: أنه بنى داراً على السحاب فإنه ينال دنيا شريفة مع حكمة ورفعة.
وإن رأى أن في يده سحاباً يمطر منه المطر فإنه ينال حكمة وتجري على لسانه الحكمة.
وإن رأى سحابة ارتفعت فأمطرت ذهباً عليه فإنه يتعلم من رجل حكيم أدباً من أمر الدنيا، والسحاب إذا لم يكن فيه مطر وكان ممن ينسب إلى الولاية فإنه وال لا ينصف ولا يعدل، وإذا نسب إلى التجارة فإنه لا يفي بما يبيع، وإن كان عالماً فإنه يبخل بعلمه، وإن كان صانعاً فإنه يتقن صناعته وينصح، والناس يحتاجون إليه، والسحاب سلاطين لهم فضل على الناس.
ومن رأى: أنه نزل من السماء سحاب فأمطر مطراً عاماً، فإن الإمام يرسل إلى ذلك الموضع أميراً عدلاً، فإن كان السحاب أسود فأمطر، فإن الوالي يكون عدلاً، وإن كان السحاب أبيض فأمطر فإنه يكون والياً عدلاً مباركاً، وقيل إذا رؤي السحاب في وقته فإنه ينال خيراً وبركة ونعمة ومالاً.
فإن رأى سحاباً يمطر في وقته، فإن الله تعالى يوسع الرزق في تلك البلدة، فإن كانوا في قحط فإنه يوسع عليهم ويخرجهم منه.
فإن رأى سحاباً أسود من غير مطر فإنه ينال منفعة. وربما كان دليل برد شديد أو حزن.
فإن رأى سحاباً أحمر في غير حينه أصاب أهل تلك البلدة كرب أو فتنة أو مرض.
فإن رأى سحاباً ارتفع من الأرض إلى السماء فإنه يدل على الخير والبركة، فإن كان الرائي يريد سفراً تم له ذلك.
وإن رأى سحاباً مظلماً نال هماً وغماً وانغلقت عليه جميع أموره، والسحاب الأبيض في الرؤيا دليل عمل، والسحاب الذي يراه الإنسان كأنما يرتفع من الأرض إلى السماء يدل على السفر، ويدل فيمن كان مسافراً على عودته من سفره، ويدل على ظهور الأشياء الخفية، والسحاب الأحمر يدل على بطالة، والسحاب المظلم يدل على غم، والسحاب الأسود يدل على برد شديد، أو على حزن. وربما دل السحاب الأحمر على جند يدخل ذلك البلد وتحدث مكيدة.
ومن رأى: أنه أخذ شيئاً من السحاب فإنه يصيب من الحكمة شيئاً عظيماً، أو يكثر من الحراثة والزراعة.
ومن رأى: أنه ركب السحاب أو سار عليه فإنه يدرك الحكمة كلها.
ومن رأى: السحاب قد غطى الشمس، فإن الملك يمرض، أو يقهر، أو يعزل عن سلطانه، وقال جعفر الصادق رضي الله عنه: من رأى قميصه من السحاب فقد شملته من الله نعمة، والسحاب يدل على زوال الهم والنكد والخوف وإظهار الكرامات، وإن ذلك مما يظهر للأولياء عند الاستسقاء. وربما دل السحاب على الألفة، لقوله تعالى: " ألم تر أن الله يزجي سحاباً ثم يؤلف بينه " .

تفسير منام السحاب في باب حرف السين
للعوده لفهرس تفسير الأحلام للنابلسي


شاهد المزيد ..
تعليقات (0)


غير متصل بالإنترنت !