فصل في رؤيا الرأس
رؤيا الرأس
أما الرأس والدماغ فهو رئيس الإنسان وفيه وجوه كثيرة سيأتي بيانها. وقيل رؤيا الرأس تدل على كبير قوم.
ومن رأى: أن بيده رأساً مقطوعاً يدل على أن كبيراً يأخذ بيده ويحصل له خير ومنفعة.
ومن رأى: رأساً مقطوعاً وكان ذا منصب وشوكة فإنه ينتقل إلى أعظم مما فيه أو زيادة في أبهة وحكمة، وإن كان من غير ذلك فحصول مال من غير جهة إمرأة أو عز وجاه.
ومن رأى: أن رأسه بان منه من غير ضرب عنق وما أشبه ذلك فإنه يفارق رئيسه أو أبوابه أو معلميه.
ومن رأى: أن عنقه ضرب وأبان رأسه منه، فإن كان غنياً نقص ماله، وإن كان فقيراً استغنى، وإن كان عبداً عتق، وإن كان مديوناً قضى الله دينه، وإن كان مغموماً أو مكروباً فرج الله غمه وكربه، وإن كان مريضاً شفاه الله، وإن كان مريضاً ومرضه لا يوجد له طب يدل على موته.
ومن رأى: أن عنقه ضرب في ملأ عظيم وفي ذلك ما يدل على الشر وحصل بالضرب إيلام فإنه يدل على ارتكابه معاصي عظيمة، وربما كان تكفيراً أو مجازاة، وقد يدل رأس الإنسان على رأس ماله، وقيل ربما دل قطع رأس على جراحته في الحلاقة أو مفارقته قلنسوته أو عمامته أو هدم غرفته أو حل سقف داره، وإن كان في الرق بيع.
ومن رأى: رأسه بيده وهو ينظر إليها فإن ذلك تدبير في رأس ماله ومعيشته.
ومن رأى: أنه ذهب رأسه فإنه يمرض، وربما ذهب ماله. وقيل من رأى أن عنقه ضرب فإنه يصيب مالاً عظيماً، وإن عرف الذي ضربه نال منه خيراً أو يكون الخير على يده.
ومن رأى: أن رأسه رد إلى جسده فيؤول على ثلاثة أوجه: عودة مال ضائع أو عودة إلى رئيسه أو يرزق الشهادة.
ومن رأى: أنه يكلم رأساً أصاب خيراً كثيراً، وقيل من أصاب رأساً فإنه يصيب من عشرة دراهم إلى عشرين ألفا.
ومن رأى: أنه يحلق رأساً وهو يجري أمامه فإنه مجتهد في كسب المال فإن لحقه فإنه يحصل له.
ومن رأى: رءوس الناس مقطوعة في بلد أو مجلد أو بيت أو على باب فإن رؤساء الناس يأتون ذلك الموضع ويجتمعون فيه.
ومن رأى: أنه يأكل منهم أو يأخذ شيئاً فهو حصول منفعة ومال وخير.
ومن رأى: عظم الرأس أو قطعه فإنه يتمكن من عظماء الناس.
ومن رأى: أنه يأكل رأساً نيئاً ففيه وجهان: حصول مال أو عتب من رئيس، وإن كان رأسه معروفاً فربما أنه يأكل من رأس مال صاحب الرأس.
ومن رأى: رأسه كبيراً فإنه زيادة ماله، وإن كان رئيساً أو ذا منصب فزيادة في الأبهة، وإن كان من غير ذلك فخير على كل حال.
ومن رأى: أن رأسه صغر فبعكس القضية.
ومن رأى: أنه صار له رأس فيؤول على خمسة أوجه: طول في العمر وحكمة في الأشغال ونتاج في الأمور ومشاركة رئيس ومصاحبة الأكابر.
ومن رأى: أن رأسه شج أو جرح أو كسر أول على ثلاثة أوجه: ولاية وغلب وحدوث في المال وقيل يعبر ذلك في حق رئيسه كما تقدم.
ومن رأى: أن رأسه سمن أو ضخم فإنه يوفق للخيرات.
ومن رأى: أن في يده رأساً فسقط منه أول على ثلاثة أوجه: حصول مال ووسع ولاية أو أمر ينكر، وربما يتعجب منه.
ومن رأى: أن في يده رأساً غير شين وهو يكلمه فإنه يدل على العدل والإنصاف، وقيل الحكمة والمعرفة.
وإن رأى الرأس وبه بشاعة أو كلمه بما لا يناسب فتعبيره بخلافه.
ومن رأى: أن رأسه مقسوم في يده فإنه يدل على موت أبويه، وإن التقيا يدل على مرضهما ثم يعافيان.
ومن رأى: أن رأسه صار كرأس الفيل فإنه يلي ولاية كبيرة إن كان أهلاً لذلك فهو جيد.
ومن رأى: أن رأسه كرأس الإبل يدل على ارتكابه ما لا يجوز له، وربما دل على المسكنة والبلاهة والانقياد إلى من هو دونه.
ومن رأى: أن رأسه كرأس الفيل يحصل له مال ونعمة من جهة السلطان أو ممن يقوم مقامه.
ومن رأى: أن رأسه كرأس البغل أو الحمار فإنه حصول بخت جيد وقيل إنه يسابق أمه في الصلاة لقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث المشهور.
ومن رأى: أن رأسه كرأس البقر فإنه حصول مذلة.
ومن رأى: أن رأسه كرأس الغنم فإنه يكون الغالب عليه الجهل.
ومن رأى: أن رأسه كرأس الأسد فإنه يسود في حكمه ويقهر أعداءه، وربما يكون حصول انتصاف.
ومن رأى: أن رأسه كرأس الخنزير فربما يكون ميله إلى الكفر أو أهل المعاصي أو الرفض.
ومن رأى: رأسه كرأس بهيمة مما يجوز أكلها فلا بأس به، وإن كان مما لا يجوز أكلها فلا خير فيه. وقيل رؤيا كبر الرأس زيادة شرف وصغر ضده.
ومن رأى: أن رأسه كبرت يدل على التزويج إن كان عزباً وعلى الغنى إن كان فقيراً، وإن كان غنياً فكثرة أولاد وعلى الظفر إن كان محارباً.
ومن رأى: أن رأسه منكوس فهو خسارة مع ذلة.
ومن رأى: أن رأسه صار قزازاً فإنه يدل على هلاكه.
وإن صار ذهباً أو فضة يحصل له مال من العيال.
وإن صار رصاصاً أو قصديراً يكون في أمره مخاطرة وهلاك.
وإن صار حديداً أو حجراً فإنه يخدم الأسافل.
وإن صار خشباً يدل على قرب أجله.
وإن صار فخاراً من طين فإنه يدع فعل شيء من أنواع التهديد.
ومن رأى: أن برأسه شعاعاً من نار فإنه يؤول على وجهين: حظ ومنصب وظلم وقهر. وقيل رؤيا الرأس إذا صار كنوع من المعادن والنبات، فإن كان نوعه محبوباً فلا بأس به، وإن كان غير ذلك فليس بمحمود.
ومن رأى: أن رأسه صار كرأس الطيور فإنه يدل على سفره. وقيل رؤيا رؤوس الحيوان من حيث الجملة مال ورياسة، فإن كان مما يؤكل لحمه يكون كسب المال من وجه حل، وإن كان مما لا يجوز أكله يكون من وجه حرام.
وبالمجمل فإن رؤيا الرأس تدل على اثني عشر وجها: رئيس وكبير جماعة وأب وأم وإمام وأمير وعالم ومال وولد وغلام وجارية وامرأة.
ومن رأى: أنه أدخل رأسه في تنور فإنه يصحب من لا يحصل به فائدة، وكذلك إذا رأى أنه أدخلها فيما لا يجب مثله في اليقظة فتعبيره ضده.
أما الرأس والدماغ فهو رئيس الإنسان وفيه وجوه كثيرة سيأتي بيانها. وقيل رؤيا الرأس تدل على كبير قوم.
ومن رأى: أن بيده رأساً مقطوعاً يدل على أن كبيراً يأخذ بيده ويحصل له خير ومنفعة.
ومن رأى: رأساً مقطوعاً وكان ذا منصب وشوكة فإنه ينتقل إلى أعظم مما فيه أو زيادة في أبهة وحكمة، وإن كان من غير ذلك فحصول مال من غير جهة إمرأة أو عز وجاه.
ومن رأى: أن رأسه بان منه من غير ضرب عنق وما أشبه ذلك فإنه يفارق رئيسه أو أبوابه أو معلميه.
ومن رأى: أن عنقه ضرب وأبان رأسه منه، فإن كان غنياً نقص ماله، وإن كان فقيراً استغنى، وإن كان عبداً عتق، وإن كان مديوناً قضى الله دينه، وإن كان مغموماً أو مكروباً فرج الله غمه وكربه، وإن كان مريضاً شفاه الله، وإن كان مريضاً ومرضه لا يوجد له طب يدل على موته.
ومن رأى: أن عنقه ضرب في ملأ عظيم وفي ذلك ما يدل على الشر وحصل بالضرب إيلام فإنه يدل على ارتكابه معاصي عظيمة، وربما كان تكفيراً أو مجازاة، وقد يدل رأس الإنسان على رأس ماله، وقيل ربما دل قطع رأس على جراحته في الحلاقة أو مفارقته قلنسوته أو عمامته أو هدم غرفته أو حل سقف داره، وإن كان في الرق بيع.
ومن رأى: رأسه بيده وهو ينظر إليها فإن ذلك تدبير في رأس ماله ومعيشته.
ومن رأى: أنه ذهب رأسه فإنه يمرض، وربما ذهب ماله. وقيل من رأى أن عنقه ضرب فإنه يصيب مالاً عظيماً، وإن عرف الذي ضربه نال منه خيراً أو يكون الخير على يده.
ومن رأى: أن رأسه رد إلى جسده فيؤول على ثلاثة أوجه: عودة مال ضائع أو عودة إلى رئيسه أو يرزق الشهادة.
ومن رأى: أنه يكلم رأساً أصاب خيراً كثيراً، وقيل من أصاب رأساً فإنه يصيب من عشرة دراهم إلى عشرين ألفا.
ومن رأى: أنه يحلق رأساً وهو يجري أمامه فإنه مجتهد في كسب المال فإن لحقه فإنه يحصل له.
ومن رأى: رءوس الناس مقطوعة في بلد أو مجلد أو بيت أو على باب فإن رؤساء الناس يأتون ذلك الموضع ويجتمعون فيه.
ومن رأى: أنه يأكل منهم أو يأخذ شيئاً فهو حصول منفعة ومال وخير.
ومن رأى: عظم الرأس أو قطعه فإنه يتمكن من عظماء الناس.
ومن رأى: أنه يأكل رأساً نيئاً ففيه وجهان: حصول مال أو عتب من رئيس، وإن كان رأسه معروفاً فربما أنه يأكل من رأس مال صاحب الرأس.
ومن رأى: رأسه كبيراً فإنه زيادة ماله، وإن كان رئيساً أو ذا منصب فزيادة في الأبهة، وإن كان من غير ذلك فخير على كل حال.
ومن رأى: أن رأسه صغر فبعكس القضية.
ومن رأى: أنه صار له رأس فيؤول على خمسة أوجه: طول في العمر وحكمة في الأشغال ونتاج في الأمور ومشاركة رئيس ومصاحبة الأكابر.
ومن رأى: أن رأسه شج أو جرح أو كسر أول على ثلاثة أوجه: ولاية وغلب وحدوث في المال وقيل يعبر ذلك في حق رئيسه كما تقدم.
ومن رأى: أن رأسه سمن أو ضخم فإنه يوفق للخيرات.
ومن رأى: أن في يده رأساً فسقط منه أول على ثلاثة أوجه: حصول مال ووسع ولاية أو أمر ينكر، وربما يتعجب منه.
ومن رأى: أن في يده رأساً غير شين وهو يكلمه فإنه يدل على العدل والإنصاف، وقيل الحكمة والمعرفة.
وإن رأى الرأس وبه بشاعة أو كلمه بما لا يناسب فتعبيره بخلافه.
ومن رأى: أن رأسه مقسوم في يده فإنه يدل على موت أبويه، وإن التقيا يدل على مرضهما ثم يعافيان.
ومن رأى: أن رأسه صار كرأس الفيل فإنه يلي ولاية كبيرة إن كان أهلاً لذلك فهو جيد.
ومن رأى: أن رأسه كرأس الإبل يدل على ارتكابه ما لا يجوز له، وربما دل على المسكنة والبلاهة والانقياد إلى من هو دونه.
ومن رأى: أن رأسه كرأس الفيل يحصل له مال ونعمة من جهة السلطان أو ممن يقوم مقامه.
ومن رأى: أن رأسه كرأس البغل أو الحمار فإنه حصول بخت جيد وقيل إنه يسابق أمه في الصلاة لقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث المشهور.
ومن رأى: أن رأسه كرأس البقر فإنه حصول مذلة.
ومن رأى: أن رأسه كرأس الغنم فإنه يكون الغالب عليه الجهل.
ومن رأى: أن رأسه كرأس الأسد فإنه يسود في حكمه ويقهر أعداءه، وربما يكون حصول انتصاف.
ومن رأى: أن رأسه كرأس الخنزير فربما يكون ميله إلى الكفر أو أهل المعاصي أو الرفض.
ومن رأى: رأسه كرأس بهيمة مما يجوز أكلها فلا بأس به، وإن كان مما لا يجوز أكلها فلا خير فيه. وقيل رؤيا كبر الرأس زيادة شرف وصغر ضده.
ومن رأى: أن رأسه كبرت يدل على التزويج إن كان عزباً وعلى الغنى إن كان فقيراً، وإن كان غنياً فكثرة أولاد وعلى الظفر إن كان محارباً.
ومن رأى: أن رأسه منكوس فهو خسارة مع ذلة.
ومن رأى: أن رأسه صار قزازاً فإنه يدل على هلاكه.
وإن صار ذهباً أو فضة يحصل له مال من العيال.
وإن صار رصاصاً أو قصديراً يكون في أمره مخاطرة وهلاك.
وإن صار حديداً أو حجراً فإنه يخدم الأسافل.
وإن صار خشباً يدل على قرب أجله.
وإن صار فخاراً من طين فإنه يدع فعل شيء من أنواع التهديد.
ومن رأى: أن برأسه شعاعاً من نار فإنه يؤول على وجهين: حظ ومنصب وظلم وقهر. وقيل رؤيا الرأس إذا صار كنوع من المعادن والنبات، فإن كان نوعه محبوباً فلا بأس به، وإن كان غير ذلك فليس بمحمود.
ومن رأى: أن رأسه صار كرأس الطيور فإنه يدل على سفره. وقيل رؤيا رؤوس الحيوان من حيث الجملة مال ورياسة، فإن كان مما يؤكل لحمه يكون كسب المال من وجه حل، وإن كان مما لا يجوز أكله يكون من وجه حرام.
وبالمجمل فإن رؤيا الرأس تدل على اثني عشر وجها: رئيس وكبير جماعة وأب وأم وإمام وأمير وعالم ومال وولد وغلام وجارية وامرأة.
ومن رأى: أنه أدخل رأسه في تنور فإنه يصحب من لا يحصل به فائدة، وكذلك إذا رأى أنه أدخلها فيما لا يجب مثله في اليقظة فتعبيره ضده.
تفسير منام فصل في الرأس في رؤيا شعر الإنسان وأعضائه واللحية والجلود ونحوه
للعوده لفهرس تفسير الأحلام لإبن شاهين
شاهد من تفسير الأحلام لإبن شاهين
شاهد المزيد ..
تعليقات (0)