العلم هو كنزنا الحقيقي
   
   
   
الكنز : حكم وأقوال : كلام عن خيانة الحبيب

كلام عن خيانة الحبيب



- ولا خير في خل يخونُ خليله.. ويلقاهُ من بعد المودة بالجفا.
- يخونُك من أدى إليك أمانة.. فلم ترعهُ يوماً بقول ولا فعل فأحسن إلى من شئت في الأرض أو السيء.. فإنك تُجزى حذوك النعل بالنعل.
- أسوء صور الغدر التي يقترفها الموظف، هي السماح لرئيسه بارتكاب خطأ كان من الممكن تجنبه.
- كفى بالمرء غدر أن يكون أميناً للخونة.
- إن أنشغال الناس بالجزئيات، والأمة تجتث من جذورها من أعظم الغدر لها وللمنهج الرباني الذي كلفنا بحمله.
- اخشى ما اخشاه أن يأتي اليوم الذي يصبح فيه الغدر وجهة نظر.
- لا تأمننّ على النساء ولو أخا.. ما في الرجال على النساء أمينُ إن الأمين وإن تعفّف جُهدهُ.. لا بُدّ أن بنظرة سيخونُ القبرُ أو في من وثقت بعهده.. ما للنساء سوى القُبور حُصونُ.
- لا تحاول أن تعيد حساب الأمس.. وما خسرت فيه.. فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى.. ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى.. فانظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجه السماء ودعك ممّا سقط على الأرض فقد صارت جزءاً منها.
- إذا كان الأمس ضاع.. فبين يديك اليوم وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل.. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود ولا تأسف على اليوم.. فهو راحل.
- إنّنا أحياناً قد نعتاد الحزن حتى يصبح جزءاً منا ونصير جزءاً منه.. وفي بعض الأحيان تعتاد عين الإنسان على بعض الألوان ويفقد القدرة على أن يرى غيرها.. ولو أنه حاول أن يرى ما حوله لأكتشف أن اللون الأسود جميل.. ولكن الأبيض أجمل منه وأن لون السماء الرمادي يحرك المشاعر والخيال ولكن لون السماء أصفى في زرقته.. فابحث عن الصفاء ولو كان لحظة.. وابحث عن الوفاء ولو كان متعباً وشاقاً.. وتمسك بخيوط الشمس حتى ولو كانت بعيده.. ولا تترك قلبك ومشاعرك وأيامك لأشياء ضاع زمانه.
- المُنحطّون في حاجة إلى الكذب.. إنه إحدى شروط بقائهم.
- أصدق الصِّدق الأمَانَة وأكذب الكذب الخيانة.
- الكذبُ راقَكَ أنه متجملٌ.. والصدقُ ساءكَ أنه عريانُ من ساءَ من مرضٍ عضالٍ طبعهُ.. يستقبحُ الأيامَ وهي حسانُ.
- كذب اللسان أن يقول ما لم يقل، وأن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل.
- فأنت أمرؤ إما ائتمنك خائنا.. فخنت، وإما قلت قولا بلا علم.. فأنت من الأمر الذي كان بيننا.. بمنزلة بين الغدر والإثم.
- إذا لم تجد من يسعدك فحاول أن تسعد نفسك.. وإذا لم تجد من يضيء لك قنديلاً.. فلا تبحث عن اخر أطفأه وإذا لم تجد من يغرس في أيامك ورده.. فلا تسع لمن غرس في قلبك سهماً ومضى.
- أحياناً يغرقنا الحزن حتى نعتاد عليه.. وننسى أن في الحياة أشياء كثيرة يمكن أن تسعدنا وأن حولنا وجوهاً كثيرة يمكن أن تضيء في ظلام أيامنا شمعة.. فابحث عن قلب يمنحك الضوء ولا تترك نفسك رهينة لأحزان الليالي المظلمة.
- يخونُك ذو القربى مراراً وربما.. وفي لك عند العهد من لا تناسبُهُ ولا خير في قربى لغيرك نفعُها.. ولا في صديق لا تزالُ تعاتبه وحسبُ الفتى من نصحه ووفائه.. تمنيه أن يؤذى ويسلم صاحبه.
- يستطيع الكذب أن يدور حول الأرض في انتظار أن تلبس الحقيقة حذاءها.
- جميع الأمور المتعلقة بالحرب تعتمد على الخداع (الحرب خدعة).


تعليقات (0)

عفواً .. لاتوجد حاليا تعليقات .. اضغط هنا لكتابة أول تعليق

جديد الموقع
مواضيع مشابهه
أنظر أيضا ..