العلم هو كنزنا الحقيقي
   
   
   
الكنز : صحة , الطب الشعبي : وصفات لعلاج البواسير بالأعشاب مجربة بالمنزل

وصفات لعلاج البواسير بالأعشاب مجربة بالمنزل


يمكن استخدام الأعشاب في عمل كمادات باردة للوضع علي منطقة الإصابة لمدة تتراوح ما بين 15 : 20 دقيقة مرتين باليوم.

وأفضل ما يمكن استخدامه هو الشاي العادي المركز المنقوع والبارد،
بحيث يتم حفظ الكمادة والشاي المنقوع بالثلاجة (البراد) وتستخدم باردة للوضع علي منطقة الإصابة لتسكينها.

ونذكر هنا اعشاب تستخدم في علاج البواسير وثبتت فعاليتها في العلاج وازالة اثار هذا المرض :

العاقول: ويسمي أيضاً Alhagi هو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً بإسم Alhagi Graecorum ويتوافر النبات بكثرة في المملكة العربية السعودية.

تستخدم جميع أجزاء النبات في علاج البواسير بالاعشاب حيث يحتوي النبات بوفرة علي مواد كربوهيدراتية ومواد صابونية وستيرولات غير مشبعة ومواد راتنجبة وعفصية.

المأميران: والمشهور بإسم عود الريح المغربي أو Berberis وإسمه العلمي Berberis Aristata. يتميز هذا النبات بصغر حجمه وأغصانه الصلبة المعوجه صاحبة اللون المائل إلي الصفرة.

تستخدم أوراق النبات وسيقانه وثماره وجذوره في علاج البواسير، حيث يساهم النبات في تسكين آلام البواسير لاحتوائه علي البيربامين والاكسي كانثين وعلي قلويد يعرب بإسم البيربرين. وطريقته هي غلي حوالي 40 جرام من أوراق النبات في لتر من الماء ومن ثم تتم تصفيته ويشرب منه ثلاثة فناجين في اليوم.

الحنظل: ويسمي أيضاً Colocynth بينما اسمه العلمي هو Citrullus colocynthus. والحنظل هو نبات عشبي معمر له أوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء ويتميز بأزهاره الصفراء المبيضة وبكونه مداد علي الأرض، بالإضافة إلي انه ينتج ثماراً كبيرة تتميز بلونها الأخضر المخطط بلون اخضر فاتح والتي يصفر لونها عند اكتمال نضجها.

والثمار هي الجزء المستخدم من النبات، حيث تحتوي هذه الثمار علي لب يحتوي بكثرة علي بكتين وقلويدات ومواد صابونية ومواد راتنجية من أهم مركباتها الايلاتيريسين B والايلاتيرين A. ويستعمل الخنظل كمادة مسهلة قوية، لكن يدخل الحنظل في علاج البواسير بالاعشاب عن طريق تقسم ثمرته الخضراء الغير ناضجة إلي أربعة أقسام ويتم استعمال كل قطعة علي حده لدهان البواسير برفق وحرص.

بذور قطونا: والذي يعرف بإسم حشيشة البراغيث أو Psyllium ويوجد ثلاثة انواع من هذا النبات يستخدم من جميعهم قشور البذور والبذور.

وتكمن أهمية البذور وقشورها في علاج البواسير لاحتوائها علي مواد هلامية أهمها الارابينوكسايلان بالإضافة إلي مواد نشوية وزيت ثابت بنسبة 2 : 5%.

وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للإسهال وتم إنتاج العديد من المستحضرات الطبية المستخرجة من بذور قطونا لعلاج البواسير يمكن سؤال الطبيب المتابع عن أنسبهم لحالتك.

الهماميلس: والمعروفة بإسم شجرة بندق السحرة أو المشتركة الافرنجية أو Witch Haxel وهي شجرة معمرة كبيرة حيث يبلغ ارتفاعها إلي 6 أمتار، وتنبت هذه الشجرة علي أطراف الغابات الرطبة وإسمها العلمي هو Hamamelis Virginiana.

تحتوي أوراق وقشور الشجرة علي فلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار بالأوراق ومواد عفصية بنسبة تتراوح ما بين 8 و10%. وتم استخدام الهماميلس في علاج البواسير بالاعشاب بإستخدام القشور والأوراق.

وتكمن اهم فوائد الأوراق والقشور في إيقاف النزف الدموي الخارجي والداخلي وعلاج الإلتهابات وتحسن حالة البواسير بشكل عام. ويمكن عمل حمام للجلوس بغلي القشور والأوراق وتبريدها قليلاً، ويمكن ايضاً غمس قطعة قطن في المحلول ووضعه في الثلاجة لدهن فتجة الشرج بالقطنة المشبعة بالمحلول المبرد بعد الحمام المائي. كما يمكن أن تتحسن حالة البواسير بعمل مرهم من مستخلص القشور ودهان مكان الإصابة به. فجميع هذه الوصفات فعالة في علاج البواسير بشكل عام.

أعشاب أخري: لا يتوقف علاج البواسير بالاعشاب علي هذه الأعشاب فقط، فهناك العديد من الأعشاب الأخري المفيدة لعلاج البواسير ومن أهمها: التمر والحبة السوداء (حبة البركة) وبذور الكتان والآس والعاقول والمره، والشوفان والسنامكي والريحان والعوسج والمكسرات والمقل والمشمش والنعناع والقرفة والحرمل والحلبة والهليلج والحلتيت وكف مريم وعرق السوس. وجميع هذه الأعشاب مفيدة في علاج البواسير بدون جراحة خاصة إذا ما كانت حالة البواسير لا تتخطي الدرجة الثانية.
لكن يجب أولاً وقبل الشروع في استخدام احدي هذه الاعشاب لعلاج البواسير أن تتم معالجة الإمساك أولاً بالإضافة إلي العديد من العادات السيئة التي يجب التوقف عن اتباعها لعلاج البواسير بسرعة وعدم ظهور البواسير مجدداً، تعرف علي أهم اسباب البواسير.
مع تمنياتنا بالشفاء التام والعاجل، وفي حال وجود أي استفسار أو سؤال لا تتردد في استخدام خانة التعليق لطرح تساؤلك وسنحاول جاهدين أن نوفر لك إجابة في أقرب وقت ممكن.

loading...

تعليقات (0)

عفواً .. لاتوجد حاليا تعليقات .. اضغط هنا لكتابة أول تعليق

جديد الموقع
مواضيع مشابهه
أنظر أيضا ..