العلم هو كنزنا الحقيقي
   
   
   
الكنز : صحة : اسباب البواسير بالصور

اسباب البواسير بالصور


نذكر هنا الأسباب التي تؤدي لحدوث مرض البواسير , وذلك حتى تنتبه عزيزي القارئ من هذه الاسباب وتحاول بقدر المستطاع ان تتفاداها تجنبا لهذا المرض المزعج :

الإمساك الشديد و البراز المتيبس : يؤدي الإمساك إلي احتقان الأوردة الموجودة بمنطقة الشرج وهو سبب رئيسي في تكون البواسير.

الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة : الجلوس لأوقات طويلة خاصة علي الأرض وبالأخص في الوضع المشهور في بلداننا العربية بإسم التربيع أو التربيعة في أماكن أخري. والسبب وراء كون الجلوس أحد أهم أسباب البواسير هو لأن الدم يزداد تجمعه في منطقة المستقيم والشرج في حين تصعب عودة الدم من هذه المنطقة إلي أوردة البطن الرئيسية مرة أخري. الأمر الذي يؤدي إلي زيادة الضغط علي هذه المنطقة وهو ما تم شرحه في الموضوع المذكور بالأعلى كأحد أسباب الإصابة بالبواسير الرئيسية.

زيادة الوزن والمسنة المفرطة.

الحمل والولادة وتكرارهم : تصاحب عمليتي الحمل والولادة عند النساء العديد من التغيرات الطبيعية في بنية الأوردة وتشكيلها، وارتفاع الضغط في البطن بسبب زيادة حجم الرحم الطبيعية أثناء الحمل وجميع هذه العوامل تعد من اسباب البواسير عند النساء.

الشد أثناء التبرز وقضاء وقت طويل في التبرز.

الالتهابات الميكروبية : تعد الالتهابات الميكروبية في منطقة المستقيم والشرج أحد أهم أسباب البواسير ولهذه الالتهابات آليات عديدة لا ضرورة لذكرها في موضوعنا لكنها في الغالب تؤدي إلي الإصابة بالبواسير.

المبالغة في استخدام الملينات : فالجهاز الهضمي به خلايا مثل خلايا المخ حيث يتعود على الملينات , وممكن التخلص من هذه العادة بالتدريج .

العوامل الوراثية : تعد العوامل الوراثية أحد أهم أسباب البواسير الأولية والتي قد ينمو حجمها في بعض الأحيان بشكل كبير، لكن علاج هذا النوع من البواسير في وقت مبكر يمكن تكونه مجدداً وغالباً ما يتم علاج هذا النوع بالتدخل الجراحي.

الإصابة بتليف الكبد أو الفشل الكبدي: مما هو معروف للأطباء والمتخصصين والمصابين بحالات فشل الكبد أن الأوردة الموجودة في أسفل المريء تحتقن بالدم وتؤدي إلي ظهور دوالي للأوردة في هذه المنطقة وذلك بسبب تشمع وتليف الكبد بسبب العديد من العوامل المرضية والأخطاء السلوكية العديدة التي نحن في غني عن ذكرها الآن، وكحال ظهور دوالي بالمريء تعد الإصابة بالفشل الكبدي أحد اسباب البواسير بسبب دورها في احتقان أوردة المستقيم بالدم وانتفاخها هي الأخرى مكونة البواسير.

واخيراً , احرص على تجنب هذه الأسباب لسلامتك وصحة افضل .

loading...

تعليقات (0)

عفواً .. لاتوجد حاليا تعليقات .. اضغط هنا لكتابة أول تعليق

جديد الموقع
مواضيع مشابهه
أنظر أيضا ..