العلم هو كنزنا الحقيقي
   
   
   
الكنز : صحة , رياضة , الرجيم : أخطاء وحلول حول السمنة في شهر رمضان

أخطاء وحلول حول السمنة في شهر رمضان


الأخطاء:

1- تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة, وهنالك دراسة تؤكد أن الأعصاب المسؤولة عن حاسة الشبع في المعدة لا ترسل إشارة للعقل للتوقف عن الأكل إلى بعد عشر دقائق, أي أننا نتناول كمية زائدة عن حاجتنا مما يصيب المعدة بالتخمة.
2- من الأخطاء التي نقع فيها هي أننا لا نهيئ المعدة للطعام, فبعد 15 ساعة من الصيام, وتوقف المعدة عن العمل بشكل تام, تتفاجأ المعدة باستقبالها لكميات كبيرة غير قادرة على هضمها لحدوث حالة من الكسل في المعدة بسبب الصيام.
3- عدم التنسيق في وجبة الطعام وعدم الحرص على التنويع في نوعية الطعام في وجبة الفطور خطأ كبير, يسهم في نقص تغذية الجسم بكل الفيتامينات والبروتينات والأملاح التي يحتاجها الجسم.
4- تناول الحلويات مباشرة بعد الفطور, يسبب تخمة لسببين هما, أن الحلويات تحتوي على الكثير من السكريات التي تحتاج المعدة إلى مجهود في عملية هضمها, والسبب الآخر هو زيادة كمية الطعام في وجبة واحدة, فعندما تتناول الحلويات مباشرةً بعد الفطور فأنت تتناول طعام زائد عن حاجتك.

الحلول:
1- يجب تهيأت المعدة بتناول ثلات حبات من التمر وكأس متوسط من الماء أو اللبن.
2- تناول طبق صغير من الشوربة, فهو يساعد على تدفئة المعدة وتنشيطها تدريجياً, ويهيأها إلى استقبال وجبة الطعام الرئيسية.
3- أيضاً طبق السلطة مهم جداً في مائدة الإفطار, فالخضروات تحتوي تقريباً على 40 بالمئة من المواد التي يحتاجها الجسم.
4- الطبق الرئيسي في الإفطار يجب أن يحتوي على ثلاثة أشياء, نشويات متمثلة في الرز, أو البرغل, أو المعكرونة, وعلى البقوليات متمثلة في اللحم, أو الدجاج, أو السمك, وعلى  الخضروات وينصح بالكوسا خاصة لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء.
5- في النهاية يقول المثل: المعدة بيت الداء, والحمية أصل كل دواء, لذا حاول قدر الإمكان تناول كمية معقولة من الطعام بحيث لا ترهق المعدة, وتذكر أن هناك وجبة أخرى ضرورية وهي السحور الذي سيساعدك على الصوم.

loading...

تعليقات (0)

عفواً .. لاتوجد حاليا تعليقات .. اضغط هنا لكتابة أول تعليق

جديد الموقع
مواضيع مشابهه
أنظر أيضا ..